رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

ذكرى ميلاد كوكب الشرق.. "ليلة حب" للأغنية المصرية والعربية الخالدة

بوابة الوفد الإلكترونية

تاريخ مصر الموسيقي والغنائي ملىء بالنجوم والنجمات وحتى الجواهر ولكن تاريخنا الغنائى ليس فيه إلا كوكب واحد: أم كلثوم، أعظم وأحلى صوت في تاريخ الأغنية المصرية والعربية على الاطلاق، بالتأكيد أم كلثوم تستحق منا أن نحتفل بذكراها طوال العام.

اليوم نحتفل بذكرى ميلاد كوكب الشرق ولا نعلم بالضبط عام الميلاد ويتردد أنه ما بين 1900 و1904 وهذا لا يهمنا كثيراً الحقيقة أن ميلادها كان هدية من المولى سبحانه وتعالى لملايين البشر.

على مدى نصف قرن من الزمان وهو عمرها الفني قدمت كوكب الشرق آلاف الاغنيات والروائع.

كان ظهور أم كلثوم على الساحة الغنائية في منتصف عشرينيات القرن الماضي ايذاناً بمرحلة جديدة في الغناء المصري وفي ذلك الحين انتشرت موجة من الاغاني الهابطة جداً، وكان معها الموسيقار محمد عبد الوهاب. ذكاؤها الفطري جعلها تدقق بشدة في اختيار المؤلفين والملحنين، ووفقها الله في كوكبة من عمالقة التأليف والتلحين على رأسهم الشيخ أبو العلا محمد، وأحمد رامي ومحمد القصبجي وزكريا أحمد وصبري النجريدي وبعدهم رياض السنباطي.

فاجأت ام كلثوم الجميع بلون مختلف من الغناء معان راقية جداً وألحان متجددة وقبل ذلك صوت مكتمل العناصر ومن أغنياتها الاولى: «الصب تفضحه عيونه، إن كنت أسامح، النوم يداعب عيون حبيبي» في منتصف الثلاثينيات قامت ببطولة أول أفلامها «وداد» وبعده أفلام «دنانير، عايدة، نشيد الأمل، وسلامة» وأخيراً «فاطمة» 1947.

قدمت من خلال هذه الأفلام مجموعة رائعة من الأغنيات منها «غني لي شوي شوي، عن العشاق، هقابله بكرة، لغة الزهور، بكره السفر، جمال الدنيا».

ومن أشهر أغنياتها في حقبة الاربعينيات رائعة محمد القصبجي «رق الحبيب» و«أنا في انتظارك» واعتباراً من عام 1950 بدأت أم كلثوم مرحلة الأغنيات الطويلة الكلاسيكية واستمرت حتي وفاتها.

روائع لا تنسى من ألحان السنباطي وزكريا أحمد وبليغ حمدي ومحمد الموجي وحتى سيد مكاوي وأشعار الفطاحل بيرم

التونسي وأحمد رامي وعبد الوهاب محمد ومرسي جميل عزيز وأحمد شفيق كامل وابراهيم ناجي وجورج جرداق وعبد المنعم السباعي.

نذكر من هذه الروائع على سبيل المثال وليس الحصر «سهران لوحدي، أروح لمين، الحب كدة، عودت عيني على رؤياك، هجرتك، حب ايه اللي انت جاي تقول عليه، هو صحيح الهوى غلاب، هسيبك للزمن، ليلي ونهاري، أنساك، سيرة الحب، للصبر حدود» وفي عام 1964 كان لقاء السحاب الذي جمع لأول مرة بين أم كلثوم ومحمد عبد الوهاب في رائعة «انت عمري» وواصلا التعاون معاً في روائع «انت الحب، أمل حياتي، فكروني، هذه ليلتي، أغداً ألقاك، ودارت الأيام» وأخيراً «ليلة حب».

ولا ننسى تحفتها الخالدة «الأطلال» تأليف الدكتور ابراهيم ناجي وغنتها 1966.

ومن ألحان بليغ حمدي غنت «فات الميعاد، ألف ليلة وليلة، كل ليلة وكل يوم، والحب كله» وأخيراً «حكم علينا الهوى».

آخر حفلات كوكب الشرق كان يوم الخميس 3 يناير 1973 غنت في هذا الحفل رائعتي «ليلة حب» و«القلب يعشق كل جميل» ورحلت يوم 3 فبراير 1975.

ذكرى ميلاد كوكب الشرق يجب أن يمثل عيداً للأغنية المصرية والعربية، أم كلثوم صوت خالد يستحق منا ألا ننساه أبداً ونحتفي به في كل يوم وليلة.