بوابة الوفد الإلكترونية
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس التحرير
د. وجدي زين الدين

رامز: الاقتصاد المصري لن يعتمد على المعونات

 هشام رامز
هشام رامز

أكد محافظ البنك المركزى هشام رامز أنه لا توجد مشكلة بالدولار بمصر ، وأضاف: " نستورد ب 60 مليار دولار والبنك المركزي والبنوك لا توفر سوى نصف هذا المبلغ ، والنصف الآخر يأتي من السوق السوداء".

وقال رامز ـ خلال لقاء المهندس إبراهيم محلب رئيس الوزراء بأبناء الجالية المصرية بالكويت ـ إن تحويلات المصريين بالخارج تبلغ 18 مليار دولار لا يدخل منها للجهاز المصرفي إلا نسبة بسيطة جدا.
وأضاف ": اكتشفت أن الشركات الكبيرة هي التي تساعد في السوق السوداء للبنوك ، وأن العاملين بالخارج يمولون السوق السوداء ، وقريبا سنمنع السوق السوداء من خلال أدوات فنية بسيطة وسنطبق القواعد العالمية".
وأكد محافظ البنك المركزي أن هناك خطة لجذب الاقتصاد غير الرسمي إلى الاقتصاد الرسمي ، مشيرا إلى أن المعوقات في مصر هي القوانين ، وأضاف: " قريبا ستنتهي السوق السوداء".
وأوضح أن مصر لديها فرص كبيرة للنمو ، وهناك فرص في مجالات الاستثمار العقاري والسياحي والعالم كله يدرك ذلك ، وقال إن الوضع الاقتصادي به فرص للنمو ، ولكن لن يتحقق ذلك إلا بالاستثمار المحلي والأجنبي

، مشيرا إلى أن مصر تسير في الطريق السليم خاصة وأن الاقتصاد المصري اقتصاد متنوع.
وأضاف ": في ظل الموقع السياحي لمصر من المفترض أن تزيد عوائدنا من السياحة عن 10 مليارات دولار سنويا ، ونؤكد أن الجهاز المصرفي قوي ، ولم نتعرض لأي مشاكل ولا نحتاج إلى مساعدات من أي أحد فيما يتعلق بالجهاز المصرفي".
وأكد أن الوضع الاقتصاد المصرى يواجه تحديات ، مشيرا إلى أن زيارته للكويت تهدف إلى شكر الأشقاء الكويتيين على دعمهم لمصر في مرحلة صعبة ، موضحا أن الاقتصاد المصري لن يعتمد على المعونات ، ولكن المساعدات تأتي في وقت معين.
وأكد رامز أن طرح شهادات قناة السويس كان من المتوقع أن يتم تغطيتها في وقت قصير.