بوابة الوفد الإلكترونية
رئيس حزب الوفد ورئيس مجلس الإدارة
د. السيد البدوي شحاتة
رئيس التحرير
ياسر شورى

كيف تحصل على حقك إذا لم يطبق صاحب العمل الحد الأدنى الجديد؟ الحكومة توضح

مرتبات - تعبيرية
مرتبات - تعبيرية

قال المستشار محمد عادل، المتحدث باسم مجلس الوزراء، إن العاملين بالقطاع الخاص الذين لا يحصلون على الحد الأدنى للأجور المقرر اعتبارًا من يناير 2027، يمكنهم التقدم بشكوى إلى وزارة العمل لاتخاذ الإجراءات اللازمة تجاه المنشآت غير الملتزمة.

وأضاف عادل، خلال مداخلة مع برنامج "على مسئوليتي" على قناة "صدى البلد"، أن الجهات المعنية في القطاع الخاص يجري إخطارها بالقرار من خلال ممثليها في المجلس القومي للأجور، مشيرًا إلى أن وزارة العمل لديها آليات للتفتيش الميداني عبر مديريات العمل المنتشرة في مختلف المحافظات لمتابعة تطبيق القرار.

وأوضح أن الاعتماد على التفتيش الميداني وحده ليس كافيًا لضمان الالتزام، في ظل وجود نحو 4 ملايين منشأة بالقطاع الخاص، وهو ما يجعل من الصعب على وزارة العمل المرور على جميع المنشآت ومتابعة تنفيذ القرار بصورة شاملة.

كيف يتابع العامل تطبيق الحد الأدنى الجديد للأجور؟

وأكد عادل أن العامل أو الموظف له دور في متابعة حصوله على الزيادة المقررة، موضحًا أنه في حال امتناع صاحب العمل عن تطبيق الحد الأدنى الجديد، يمكن للعامل التوجه إلى مكتب العمل المختص أو تقديم شكوى عبر الموقع الإلكتروني لوزارة العمل، بما يتيح للوزارة التدخل ومتابعة الشكوى واتخاذ الإجراءات اللازمة.

وكان المجلس القومي للأجور، برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، وافق خلال اجتماعه اليوم الأحد، على رفع الحد الأدنى للأجور للعاملين بالقطاع الخاص إلى 8500 جنيه شهريًا، اعتبارًا من أول يناير 2027.

كما وافق المجلس على رفع الحد الأدنى للعلاوة الدورية السنوية للعاملين بالقطاع الخاص إلى 3% من أجر الاشتراك التأميني، بحد أدنى 350 جنيهًا، اعتبارًا من العام المالي 2027، وفقًا للسنة المالية المحاسبية لكل منشأة.

وشملت القرارات أيضًا رفع الحد الأدنى للأجر للعاملين في الأعمال المؤقتة بطبيعتها أو الذين يعملون بعض الوقت إلى 34 جنيهًا صافيًا للساعة الواحدة.

وفي السياق نفسه، وجه رئيس الوزراء بتشكيل مجموعة عمل تضم ممثلين عن الحكومة والقطاع الخاص، لدراسة التصورات المقترحة لزيادة الأجور وتحسين دخول العاملين بمختلف قطاعات الدولة حتى عام 2030.