«القيادة الخادمة» تمنح محمود مجاهد الدكتوراه بمرتبة الشرف الأولى
حصل الدكتور محمود مجاهد، مدير الإدارة العامة للمكتب الفني ومسؤول الاتصال السياسي برئاسة الهيئة العامة للتأمين الصحي، على درجة الدكتوراه بمرتبة الشرف الأولى، عقب مناقشة رسالته العلمية بعنوان «تأثير القيادة الخادمة على الأمان النفسي»، والتي تناولت تطبيقات هذا النمط القيادي داخل الهيئة العامة للتأمين الصحي.

وأكد مجاهد أن الدراسة ركزت على أهمية العنصر البشري باعتباره المحرك الأساسي لنجاح المؤسسات، موضحًا أن القيادة الخادمة تمثل أحد النماذج الإدارية الحديثة التي تقوم على دعم العاملين وتمكينهم وتعزيز مشاركتهم داخل بيئة العمل.
واعتمدت الدراسة على عينة ميدانية ضمت 180 موظفًا بالهيئة العامة للتأمين الصحي، لقياس العلاقة بين ممارسات القيادة الخادمة ومستويات الأمان النفسي لدى العاملين، حيث أظهرت النتائج وجود تأثير إيجابي واضح لأبعاد القيادة الخادمة، والتي شملت التواضع، والإيثار، والتمكين، والثقة، وإتاحة الفرصة للآخرين لإظهار قدراتهم القيادية.

وأوضحت نتائج البحث أن تطبيق مبادئ القيادة الخادمة يسهم في خلق بيئة عمل أكثر ثقة وتعاونًا، ويشجع العاملين على طرح الأفكار والمشاركة والابتكار، بما ينعكس على رفع كفاءة الأداء المؤسسي وتحسين جودة الخدمات المقدمة للمواطنين.
وفي ختام المناقشة، قررت لجنة الحكم والمناقشة منح الدكتور محمود مجاهد درجة الدكتوراه مع مرتبة الشرف الأولى، تقديرًا للقيمة العلمية للرسالة وإسهامها في مجال الإدارة والاتصال المؤسسي وتطوير بيئات العمل.

ويحمل الدكتور محمود مجاهد بكالوريوس جراحة الفم والأسنان بتقدير جيد جدًا، ودبلومة إعداد القادة من جامعة هارفارد، ودرجة الماجستير في إدارة الأعمال من الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري.


