صحيفة يابانية تبرز زيارة نقيب التمريض ووفد «الرعاية الصحية» إلى مركز ناجويا الطبي
سلطت صحيفة "تشونيتشي شيمبون" اليابانية الضوء على زيارة وفد الهيئة العامة للرعاية الصحية المصرية إلى مركز ناجويا الطبي بمدينة ناجويا، والتي جاءت في إطار برنامج لتبادل الخبرات والاطلاع على أحدث الممارسات العالمية في مجالات الرعاية الصحية والتمريض وجودة الخدمات الطبية.
وأشارت الصحيفة، في تقرير بعنوان "زيارة ميدانية إلى اليابان.. اهتمام كبير من الخارج"، إلى زيارة الوفد المصري للمركز الطبي واطلاعه على نظم العمل والرعاية الصحية المتبعة داخل المنشأة، لافتة إلى اهتمام أعضاء الوفد بالتعرف على آليات التعامل مع المرضى وأساليب الرعاية التمريضية والتنسيق بين مختلف أعضاء الفريق الطبي.
كما أبرز التقرير إشادة الوفد المصري بمنظومة العمل داخل المركز الطبي، خاصة ما يتعلق بثقافة الاهتمام بالمريض وجودة الرعاية المقدمة له، وهو ما انعكس في عنوان فرعي للتقرير جاء تحت عنوان: "وفد من مصر يزور مركز ناغويا الطبي وينبهر بروح الاهتمام بالمريض".

وضم الوفد الدكتورة كوثر محمود، نقيب عام التمريض وعضو مجلس إدارة الهيئة العامة للرعاية الصحية والمشرف العام على منظومة التمريض بالهيئة، إلى جانب عدد من قيادات الهيئة العامة للرعاية الصحية المشاركين في برنامج تدريبي يهدف إلى الاطلاع على التجارب اليابانية الرائدة في مجالات الجودة وسلامة المرضى والرعاية المتمركزة حول المريض.
نقيب التمريض: الاهتمام الإعلامي الذي حظيت به الزيارة يعكس أهمية التعاون وتبادل الخبرات بين مصر واليابان
وأكدت الدكتورة كوثر محمود أن الاهتمام الإعلامي الذي حظيت به الزيارة يعكس أهمية التعاون وتبادل الخبرات بين مصر واليابان في القطاع الصحي، مشيرة إلى أن التجربة اليابانية تقدم نموذجًا متقدمًا في إدارة الخدمات الصحية والتمريضية، خاصة فيما يتعلق بترسيخ ثقافة الجودة وسلامة المرضى ووضع المريض في قلب منظومة الرعاية الصحية.
وأضافت أن الزيارة أتاحت فرصة مهمة للاطلاع على أفضل الممارسات العالمية في مجالات التمريض والرعاية الصحية، والاستفادة من الخبرات الدولية الناجحة بما يسهم في دعم الكوادر الصحية المصرية وتطوير الممارسات المهنية وفقًا للمعايير الدولية، بما ينعكس إيجابًا على جودة الخدمات المقدمة للمرضى.
يذكر أن الزيارة تأتى ضمن برنامج لتبادل الخبرات والتدريب يهدف إلى نقل التجارب الدولية الناجحة والاستفادة منها في دعم جهود الهيئة العامة للرعاية الصحية لتطوير الخدمات الصحية وتعزيز جودة الرعاية المقدمة للمواطنين، بما يتماشى مع أهداف منظومة التأمين الصحي الشامل.