بوابة الوفد الإلكترونية
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس التحرير
د. وجدي زين الدين

انطلاق امتحانات الفصل الدراسي الثاني في المدارس اليوم

بوابة الوفد الإلكترونية

تنطلق امتحانات الفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي 2022-2023 لصفوف النقل في المدارس، اليوم السبت، بحسب جداول المحافظات. 

اقرأ أيضًا.. 

وتجرى الامتحانات في لجان تقليدية مؤمنة ومراقبة في المدارس، وباتخاذ جميع الإجراءات اللازمة لمنع الغش. 

ووجهت وزارة التربية والتعليم المديريات التعليمية بتشكيل غرفة عمليات لتلقي المعلومات والإخطارات المتعلقة بأعمال الامتحانات فور حدوثها من جميع الجهات واتخاذ القرارات الضرورية والعاجلة، وإعداد تقرير يومي عن سير الامتحانات وإرساله لغرفة العمليات بالمديرية. 

ونوهت وزارة التربية والتعليم بتكثيف الحماية الأمنية؛ لتأمين جميع مقار الكنترولات وأماكن حفظ أوراق الأسئلة وأوراق الإجابة الخاصة بالطلاب، وزيادة أفراد النوبتجية حسب حاجة العمل وتشديد الحراسة الليلية بالتنسيق مع أقسام الشرطة والجهات الأمنية المختلفة. 

وشددت وزارة التربية والتعليم على أهمية سير أعمال الامتحانات وفقا للقواعد المنظمة لها وتنفيذ التعليمات  المستديمة الخاصة بالأمن بشأن الخطة العامة لتأمين الامتحانات. 

وأكدت وزارة التربية والتعليم أن أعمـال الامتحانات من أعمال الأمن القومي التي تستوجب على الجميع التكاتف لإنجاحها وإخراجها في أحسن وأبهى صورة مع مراعـاة الظروف النفسية للطلاب وأسرهم.

ضوابط امتحانات الفصل الدراسي الثاني 

ونبهت وزارة التربية والتعليم بأن تغطي أسئلة امتحانات الفصل الدراسي الثاني الأجزاء المقررة من المنهج والتي تم تدريسها فعليًا. 

وحظرت وزارة التربية والتعليم في امتحانات الفصل الدراسي الثاني: الأسئلة ذات الصفة السياسية، والأسئلة ذات الموضوعات ذات التوجه الديني، والأسئلة الموضوعة من خارج المنهج الدراسي المقرر، والأسئلة غير الواضحة والملتفة التي تحتمل أكثر من معنى. 

وقررت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني منع استخدام السخانات والغلايات الكهربائية، وعدم التدخين وعدم السماح للطلاب والملاحظين والمراقبين بدخول اللجان الامتحانية، ومعهم الهاتف المحمول نهائيًا داخل مقار  اللجان وفقًا للقرار الوزاري رقم 34 لسنة 2018 

ووجهت وزارة التربية والتعليم بالاطمئنان على توفير تجهيزات اللجان الامتحانية بالشكل اللازم وتهيئتها لاستقبال الطلاب خلال فترة الامتحانات ومتابعة ذلك بصفة مستمرة وشخصية من جانب مديري عموم الإدارات التعليمية. 
 

درجات امتحانات الفصل الدراسي الثاني 

حددت وزارة التربية والتعليم  نسب درجات أعمال السنة لصفوف النقل في المدارس من الصف السادس الابتدائى حتى الثاني الثانوي. 

وأوضحت وزير التربية والتعليم أن أعمال السنة تتضمن 10 درجات للدرجة الأعلى لاختباري الشهر الذين خاضهما الطالب، و5 درجات تخصص لمواظبة الطالب في الحضور للمدرسة، و5 درجات تخصص لتقييم سلوك الطالب خلال الفصل الدراسي. 

ولفتت وزارة التربية والتعليم إلى أن الدرجة الإجمالية لكل مادة تبلغ 100 درجة لجميع صفوف النقل، بحسب للقرار الوزاري رقم 168 لسنة 2022.