بوابة الوفد الإلكترونية
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس التحرير
د. وجدي زين الدين

حكاوى

عدو التنمية

تحدثت من قبل عن أهم ثلاث حروب خاضتها مصر خلال الأعوام القليلة الماضية منذ ثورة 30 يونيه، وهى الحرب على الإرهاب وقد خلت منه البلاد تماماً والحرب من أجل التنمية، وقد تحققت إنجازات ضخمة على الأرض فى هذا الشأن، والحرب على الفساد الذى استشرى على مدار عدة عقود من الزمن، وما زالت الدولة تبذل قصارى جهدها بشكل واضح حتى يتم اقتلاع جذور أى فساد، وهذا ظاهر وواضح للعيان.

والقيادة السياسية تؤكد دوماً أنه لا تهاون مع الفساد باستخدام القانون. وهى قضية بالغة الأهمية فمنذ ثورة 30 يونيه ووضع خريطة الطريق التى تم تنفيذ استحقاقاتها بجدارة فائقة ولا يزال يتم استكمال أجزاء منها، ومن بينها الحرب على الفساد وكلنا نتحدث عن هذا الأمر الخطير الذى يحتاج إلى مشرط جراح ماهر.

المعروف أن الفساد الذى نخر فى البلاد عقوداً طويلة لا يمكن الانتهاء منه فى غمضة عين ولا بين عشية وضحاها، وإنما الأمر يحتاج إلى صبر طويل، فى ظل المعرفة بأن الفساد هو السبب الرئيسى فى كل المصائب التى يتعرض لها الناس.. ومهما فعلت الدولة من إنجازات لا يمكن أبداً أن تظهر أو يشعر المواطن بها فى ظل أى فساد والمتمثل فى الزيادة السكانية البشعة..

والفساد عدو لدود لأية تنمية، ولا يمكن أن تتحقق نتائج إيجابية تعود بالنفع على خلق الله فى ظل وجود فساد، وليست الدولة وحدها المسئولة عن مكافحة هذا السرطان اللعين، إنما الجميع، مواطنين ومسئولين عليهم، دور مهم فى الحرب على كل بؤر الفساد. صحيح أن الدولة الآن حققت نتائج باهرة على الأرض فى تطهير البلاد منذ ثورة 30 يونيه. وكان أبرزها من خلال لجنة المهندس إبراهيم محلب التى قامت باسترداد أملاك الدولة، وعملت بجدية أكثر من رائعة وحققت نتائج أعمالها الكثير بشكل ظاهر وواضح.

من مظاهر الفساد بلطجة الموظفين الذين لا يعملون، وآخرون تحركهم البيروقراطية والروتين، وغيرهم باتت الرشوة منهاجهم وطريقهم، ورقابة ضعيفة على الأسواق والتجار الجشعين،، وقليل منهم ما يقع فى يد العدالة.. مظاهر الفساد متنوعة وبأشكال مختلفة.

والحقيقة أن الحكومة قامت بخطوات حقيقية فى الحرب على الفساد دون تراخٍ، وأعلنت حرباً مقدسة هذا الفساد الذى لا يقل خطراً عن الإرهاب، ولا يقل أهمية، فهى واجبة وضرورية من أجل أن تحقق التنمية نتائج إيجابية تنفع الناس..

دون اقتلاع جذور الإرهاب لن يتحقق حلم المصريين فى بناء الدولة الحديثة التى ينتظرها جموع المصريين بفارغ الصبر، ومن المهم ألا نتوانى فى هذه الحرب المقدسة ضد الفساد وأهله، خاصة أن هذه المعركة ستطول رحاها لارتفاع حجم الفساد بشكل يفوق الحدود والتصورات، قبل 30 يونيه.