بوابة الوفد الإلكترونية
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس التحرير
د. وجدي زين الدين

الشعب يريد:

استصلاح الأراضى هو الحل

 

 

تتحدث الصحافة كثيرًا عن تآكل الرقعة الزراعية ووصلنا لنتائج محزنة من فقد أجود أراضينا بالدلتا والصعيد وكل مكان على أرض مصر.. حتى قال الخبير الزراعى العالمى الراحل د. عبدالتواب المهندس «أنا عملت بكل دول العالم إلا أستراليا.. لم أر فقد زبدة الأراضى إلا عندنا بمصر» وكان يزرع أرضه بمحافظة المنيا بيده.. وبدأ نزيف الأراضى الزراعية التى تم تبويرها منذ عام 1982 حتى إننا كنا نفقد أكثر من 50 ألف فدان سنويًا.. وعندما قدمت «أخبار اليوم» حملات صحفية لى عن التعديات على الأراضى الزراعية وطرح النهر.. قدمنا للمدعى الاشتراكى وتم رفع قضايا وبمجرد تقديم المستندات- كانت لدى جهاز المدعى الاشتراكى - قاموا بسحب القضايا من المحاكم.

تذكرت ذلك كله عندما أتابع قرارات الرئيس السيسى بزراعة الصحراء واستصلاح الأراضى أفقيًا بسيناء وتوشكى وغيرها أن الزراعة هى الحل بالرغم من قلة المياه ولكنها- أصبحت فرضًا علينا - بعد حرب روسيا وأوكرانيا وكما صرحت بمؤتمر بدمياط للرئيس مبارك فى فبراير عام 1986 «أننا قد نملك الأموال لشراء القمح ولا نجده.. والفراولة ليست بديلاً له.. فلنزرع ونستصلح الأراضى بطول مصر وعرضها وما ينفذه وزير الزراعة ضد توجهنا الوطنى ومصلحة البلاد فى وجود رئيس الوزراء الراحل د. على لطفى ووزير الزراعة والعالم الجليل د. أحمد جويلى وقيادات مصر فى ذلك الوقت.. ووافقنى الرئيس مبارك وطلب مؤتمرًا لمناقشة ذلك وكان مجلس الشورى يبحث «استراتيجية تنمية سيناء» و«المشروع القومى لتنمية البحيرات» ودائمًا كان يتم التوقف فجأة.. والآن أرى بشائر الخير وربما لم يعد لنا مفر إلا الزراعة والصناعة والاعتماد على أنفسنا.

< الحياة="">

مهندسة تتعامل مع الأوناش والمعدات الثقيلة كل التحية والتقدير للواء إيهاب الشرشابى رئيس هيئة نظافة وتجميل القاهرة.. لتشجيعه بعمل المرأة.. حيث يعتمد على المهندسة رحاب أباظة رئيس الإدارة المركزية للشئون الفنية بالهيئة.. وبرافو.. المهندسة رحاب التى أحبت ميكانيكا السيارات وتخصصت بها حتى وصلت بطموحها وإيمانها بأن المرأة تستطيع ونجحت فى إصلاح المعدات بخبرتها وحبها لعملها.

كل عام ومصر بخير وشعبها العظيم.. شهر رمضان على الأبواب.. ويحاصرنا الغلاء ومازال شبح الوباء يحيط بنا.. ورمضان شهر التقشف والحياة مع الفقراء وقلة الطعام شرط للعبادة الحقة.. فهل نحياه هذا العام بحق وحقيقى ونترفع عما هو كماليات ونكتفى بكل ما هو ضرورى فقط؟ اللهم تقبل.