بوابة الوفد الإلكترونية
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس التحرير
د. وجدي زين الدين

مؤرخ هولندى: اسرائيل ستظل منبوذة


اكد آرنون خرونبيرخ المؤرخ والاديب الهولندى المعروف ، ان اسرائيل كان من الافضل لها تأسيس دولتها اليهودية عام 1948 ، فى مكان ما على الاراضى النمساوية او فى ولاية بافاريا الالمانية بعيدا عن الاراضى العربية.

وقال فى افتتاحية له بجريدة " فولكس كرانت " الهولندية اليومية ، انه سبق ان طرح ذلك ، وان قيام دولة اسرائيل بعيدا عن الاراضى الفلسطينية هوالافضل لجميع الاطراف المعنية .

واكد خرونبيرخ الذى ينتمى إلى اصل يهودى ان من يقرأ كتاب "تيودور هرتزل" عن الدولة اليهودية ، عليه ان يدرك انه كان يتصور الدولة اليهودية فى النمسا ، وانها ستكون دولة علمانية وتقوم على الزراعة.

واستعاد خرونبيرخ ما قاله المؤرخ الاسرائيليى زئيف سترنهل ، من ان اسرائيل ستظل دولة منبوذة تحت قيادة بنيامين نتنياهو ،وان الخطر الحقيقى والأكبر على دولة اسرائيل هو القوى السياسية الدينية المحافظة ، وليس ايران كما تزعم اسرائيل .

وكشف خروننبيرخ ان الرئيس الامريكي باراك اوباما اخطر مستشاريه مؤخرا ، انه لا يعتقد ان نتنياهو سيقدم اى تنازلات بغية التوصل إلى سلام مع الفلسطنيين .

يذكر ان خرونبرخ" يهودى الأصل" ولد فى العاصمة الهولندية امستردام عام 1971، من اكثر الكتاب شهرة واحتراما فى مجالات تاريخية وادبية، ومن ابرز كتبه ، المسيح اليهودى عام 2004 ، وترجمت كتبه لعدد 10 لغات اوروبية بجانب اليابانية .