بوابة الوفد الإلكترونية
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس التحرير
د. وجدي زين الدين

العرقسوس في رمضان .. فوائد وأضرار

مشروب العرقسوس
مشروب العرقسوس

العرقسوس واحد من أهم المشروبات في شهر رمضان، يتميز بالعديد من الفوائد الصحية، إلا أنه يحذر من الإكثار من تناوله في بعض الحالات.

 

فوائد العرقسوس

 غني بالعناصر الغذائية المهمة، إذ يحتوي على العديد من الفيتامينات المهمة لصحة الإنسان، مثل فيتامين ب1، وفيتامين ب2، وفيتامين ب3. فضلاً عن تركيزه العالي بالمعادن، مثل الصوديوم، والبوتاسيوم، والكالسيوم.

 

ترطيب الجسم

يعمل على ترطيب الجسم، والذي يمكن تناوله في وجبة الفطور وخلال ساعات الإفطار المسموحة لتعويض السوائل المفقودة خلال النهار.


التخفيف من حرقة المعدة وعسر الهضم

يعاني العديد من الصائمين من حرقة المعدة واضطرابها، وذلك نتيجة التغير المفاجئ في عادات ومواعيد الأكل في رمضان. ومن أهم فوائد العرقسوس في رمضان التخفيف والحد من حرقة المعدة، إذ يحتوي مشروب عرق السوس على حمض الجليسريزيك (بالإنجليزية: Glycyrrhizic Acid) الذي يمتلك خصائص مضادة الالتهابات، ويرفع مستوى مناعة الجسم، ويعمل على تسريع إصلاح بطانة المعدة وإعادة توازنها.


علاج القرحة الهضمية

من فوائد العرقسوس في رمضان أيضاً أنه يساهم في علاج القرحة الهضمية، بما فيها قرحة المريء، والمعدة، والأمعاء الدقيقة، والتي تحدث عادة نتيجة الإصابة بالجرثومة الحلزونية، سواء كانت قد حدثت خلال رمضان أو قبل الدخول في الشهر.

 

وتكمن أهمية العرقسوس في محتواه العالي من حمض الجليسريزيك، والذي يعمل بدوره على تثبيط نشاط البكتيريا المسببة للقرحة ويمنع نموها في المعدة.


التخفيف من التوتر والقلق

من فوائد العرقسوس في رمضان أنه يساعد على الحد من التوتر والقلق الذي قد يعتري بعض الصائمين خلال الشهر، إذ يساعد العرقسوس على رفع تركيز هرمون

الكورتيزول في الدم، والذي يقوم بدوره بمقاومة الشعور بالقلق أو التوتر.

 

المساعدة على فقدان الوزن خلال شهر رمضان

على الرغم من قلة الدراسات حول فوائد عرق السوس في رمضان لخسارة الوزن، لكن يعتقد بعض العلماء أن العرقسوس يساعد على فقدان الوزن بمعدل نصف كيلوجرام، الأمر الذي يمكن استغلاله مع مبدأ الصيام في شهر رمضان، ومع اتباع نظام غذائي صحي في رمضان لفقدان الكيلوجرامات الزائدة.


أضرار العرقسوس فى رمضان


 الإفراط في تناوله في رمضان يتسبب بظهور العديد من الأعراض الجانبية.


ارتفاع الضغط.
ارتفاع الصوديوم.
نقص البوتاسيوم.
عدم انتظام ضربات القلب.
كما أن تناول جرعات مفرطة من عرق السوس تعتبر حالة تسمم، وتؤدي إلى الفشل الكلوي وتراكم السوائل في الرئتين.
تغذية الأم الحامل والمرضع في رمضان
محاذير حول شرب العرقسوس في رمضان
 

ينصح بتجنب شرب العرقسوس في رمضان للفئات التالية:

مرضى ضغط الدم.
مرضى السكري.
مرضى فشل القلب.
من تنخفض لديهم مستويات البوتاسيوم.
الأطفال.
الحوامل والمرضعات.


علاوة على ذلك، يتفاعل العرقسوس مع عدد كبير من الأدوية، لذلك ينصح باستشارة الطبيب أو الصيدلاني المختص قبل شرب العرقسوس في رمضان.