بوابة الوفد الإلكترونية
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس التحرير
د. وجدي زين الدين

ما هي المناعة الرقمية ومن اكتسبها؟

بوابة الوفد الإلكترونية

قدم يوجين كاسبرسكي، الرئيس التنفيذي لشركة Kaspersky، رؤية جيدة حول المشهد الرقمي والأمن السيبراني ومستقبله، وتناول نظام تشغيل Kasperskyos الجديد، وهو الأول من نوعه في العالم.

 

قال كاسبرسكي إن مشهد التهديد السيبراني أصبح أكثر تعقيدًا وتطورًا من سنة إلى أخرى، وأصبح مجرمي الإنترنت اليوم أكثر تقدماً من أي وقت مضى مع مهاراتهم وتصميمهم ودوافعهم، وإيذاء الشركات بهجماتهم الآسر، ويستهدفون مختلف القطاعات بما في ذلك: الرعاية الصحية، والمعلومات، والمعلومات، تكنولوجيا الاتصالات، والخدمات المالية، والمرافق الصناعية، والبنية التحتية الحرجة، وما إلى ذلك، وبالتالي، لم يعد هناك أي قطاع آمن يتمتع بالحصانة الكاملة على الإطلاق.

 

أشار إلى أنه في هذه الظروف الخطيرة، يصبح النهج التقليدي للأمن السيبراني في أنظمة تكنولوجيا المعلومات أقل فعالية في مرحلة ما، مما يبرر أهمية الحاجة الملحة لإيجاد طرق جديدة لتحسين أمن تكنولوجيا المعلومات.


أكد أنه استجابةً لهذه التحديات، أنشأت كاسبرسكي مفهومًا جديدًا أساسيًا لحماية حلول تكنولوجيا المعلومات، أو ما يمكننا أن نسميه "المناعة الرقمية". وإذا كان الأمن السيبراني مجرد مقياس تفاعلي، يمكن تعريف "المناعة الرقمية" كمفهوم استباقي آمن لأي مشروع.

 

أوضح أنه استنادًا إلى ذلك، تطور نظام تشغيل المناعة الرقمية من Kaspersky ،Kasperskyos، من الصفر، وهو منصة لبناء منتجات مناعة رقمية. تعتمد بنيتها على تقسيم المكونات المختلفة إلى العديد من الوحدات المعزولة. على افتراض أن مجرمي الإنترنت فقط يمكنهم الوصول إلى مكون واحد، فلن يتمكنوا من تنفيذ أي إجراءات ضارة للتأثير على عمل النظام بأي شكل من الأشكال. وهنا يكمن الفرق الرئيس والميزة الرئيسة لكاسبرسكيوس. لتحقيق المناعة الرقمية عند الاعتماد على هذا النظام، يتعين على مطوري الحلول اتباع منهجية خاصة.

 

شدد  على أن كاسبرسكي قادرة على حماية العديد من مكونات البنية التحتية الحرجة، مثل محطات الطاقة وأنظمة النقل ومرافق النفط والغاز وغير ذلك الكثير. مع العلم أن عصرنا الرقمي الحالي يتضمن استخدام المرافق الصناعية الحديثة ويتميز بالعديد من الأجهزة الرقمية الذكية. كلما كان هناك داخل نظام الكمبيوتر، كلما انخفض مستوى الحماية التي يوفرها النظام. في بعض الأحيان ، يمكن أن تعمل هذه الأجهزة كنقاط وصول إلى نظام تكنولوجيا المعلومات بأكمله. كاميرات الفيديو هي المثال الأكثر شيوعًا.

 

لفت إلى أن المنتجات والحلول القائمة على نظام تشغيل Kasperskyos توفر الإجابة التي تحتاجها. على سبيل المثال، توفر بوابة أمان Kaspersky IoT الحماية اللازمة لمحيط أي مصنع أو لأي وحدة محددة داخله ، وبالتالي توفير الحماية لجميع الأجهزة الذكية المختلفة في الداخل.

يمكن أيضًا استخدام مساحة عمل Kaspersky الآمنة لحماية البنية التحتية للعميل بأكملها ، مما يعني أنه ليس من الضروري حماية كل محطة عمل واحدة.

 

تابع أن  نظام التشغيل microkernel يعدهو المكون الأساسي المسؤول عن التواصل بين تطبيقات المستخدم والأجهزة. يعتمد Kasperskyos على نواة طورتها شركتنا ، مكتوبة من الصفر ، ولا تستخدم رمز Kernel Linux. عندما ننظر عن كثب إلى مصطلح "microkernel" نفسه، نجد أنه يشير إلى أن أهم آليات تشغيل النظام موجودة فقط داخل النواة ، في حين توجد الوظائف الأقل أهمية في التطبيقات العادية.

 

أوضح أن هذا التصميم يجعله أسهل بكثير؛ لأنه يضمن أن رمز النواة خالي من الأخطاء ونقاط الضعف وأن سطح الهجوم محدود للغاية. للمقارنة: يتكون Kasperskyos Microkernel من 100000 سطر من الكود ، ولكن يمكن أن تحتوي نواة متجانسة على عشرات الملايين من الخطوط.

 

أشار إلى أن مكونات Kasperskyos تنقسم إلى مجالات أمنية معزولة لا يمكنها التفاعل مباشرة ، ولكنها تتفاعل من خلال Microkernel ، ويراقب نظام أمان Kaspersky كل هذه التفاعلات ويسدد الأحكام الأمنية على كل منها.

يتم حظر أي إجراء لا يسمح به سياسة الأمان قبل تنفيذها ، ويسمح لك مبدأ الرفض الافتراضي المتبع في هذه العملية بإنشاء سياسات أمان تفي على أفضل وجه أهداف الأمان الخاصة بك، مع ضمان أن العمليات التي يمكن أن تمثل خطرًا واضحًا على النظام تم حظره.

 

أكد أن العملاء لا يستخدمون Kasperskyos فحسب، بل يختارون حلولًا تلبي احتياجات الأمن السيبراني بشكل خاص. نعتقد أن السوق جاهز للحلول داخل نظام الحصانة الرقمية.

ليس ذلك فحسب، ولكننا نرى ارتفاع الطلب على الحلول التي يسهل استخدامها وتنفيذها، ولكنها تُظهر مستوى عالٍ من السلامة والأمن. يسعى المستخدمون إلى الحماية من التهديدات الإلكترونية بشكل حدسي، وليس بدافع الحاجة إلى إصلاح نقاط الضعف الأمنية عند اكتشافها.

نعتقد أن "الحصانة الرقمية" هي أفضل طريقة لتحقيق هذين الهدفين.