بوابة الوفد الإلكترونية
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس التحرير
د. وجدي زين الدين

تأسيس أول مدارس دولية مجانية في التعليم الفني بالشرق الأوسط

احتفالية إطلاق المدارس
احتفالية إطلاق المدارس الدولية للتكنولوجيا التطبيقية

 أعلن الدكتور رضا حجازي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، تأسيس أول مدارس دولية مجانية في مجال التعليم الفني في الشرق الأوسط.

 

اقرأ أيضًا.. تدريس اللغة الإيطالية في المرحلة الإعدادية 2024

 

 أوضح وزير التربية والتعليم أن الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، ممثلة في مشروع قوى عاملة مصر Workforce Egypt أنشأت عشر مدارس دولية للتكنولوجيا التطبيقية، آخرها المدارس الخمسة التي وقع مذكرات التفاهم الخاصة بها اليوم الإثنين مع القطاع الخاص.

 

جاء ذلك خلال توقيع خمس اتفاقيات تفاهم جديدة، اليوم الإثنين، بين وزارة التربية والتعليم ومشروع قوى عاملة مصر المموّل من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية وشركات القطاع الخاص؛ لإنشاء خمس مدارس دولية جديدة للتكنولوجيا التطبيقية في أربع محافظات وهم القليوبية، والمنوفية، وقنا، والجيزة.

 

دور المدارس الدولية للتكنولوجيا التطبيقية:

 

 أكد وزير التربية والتعليم أن المدارس الدولية للتكنولوجيا التطبيقية تحققُّ رؤية مصر 2030 على أرض الواقع من خلال طلاب يمتلكون الجدارات والقدرات العالية.

 أوضح وزير التربية والتعليم أن الوزارة تسعى إلى التوسع في مشروع المدارس الدولية للتكنولوجيا التطبيقية مع الدول المجاورة، مشيرًا إلى أن هناك إقبالًا من الكثير من الدول على الكوادر الفنية المصرية.

 

 لفت وزير التربية والتعليم إلى أن مدارس التكنولوجيا التطبيقية تعد نموذجًا مهمًّا يجسد نجاح تلك المنظومة في كيان واحد، لأن مؤسسات الأعمال والقطاع الخاص تسهم کمشارك فاعل في إدارة وتشغيل مدارس فنية في تخصصات جديدة مبنية على منهجية الجدارات بأعلى معايير الجودة.

 

 ذكر وزير التربية والتعليم أن ذلك من خلال معلمين متميزين وكفاءات من أصحاب الخبرة لتخريج كوادر فنية تلبي احتياجات سوق العمل المحلية والإقليمية والدولية، وهي

من أهم النماذج التي تغير الصورة الذهنية للتعليم الفني.

 

تطوير التعليم الفني:

 

قال وزير التربية والتعليم: "إن منظومة تطوير التعليم الفني في الجمهورية الجديدة تستهدف بالأساس خلق كوادر فنية مؤهلة قادرة على خوض مسارات التنافسية الإقليمية والعالمية، وهذه المنظومة الجاري العمل على ترسيخها وتنميتها تحتاج تضافر الجهود كافة، مؤكدًا أننا قادرون على التغلب على كل التحديات؛ لنصنع معًا مستقبلًا منيرًا  لبناتنا ولأبنائنا.

 

 نوَّه وزير التربية والتعليم بأن منظومة التعليم الفني تهدف إلى التحول نحو تعليم فني أفضل يلبي احتياجات سوق العمل بأفضل معايير الجودة العالمية، من خلال نهج مستدام، يقوم على خمسة محاور هي تحسين جودة التعليم الفني، وتحويل المناهج الدراسية إلى مناهج قائمة على منهجية الجدارات وتحسين مهارات المعلمين من خلال التدريب والتأهيل، ومشاركة أصحاب الأعمال في تطوير التعليم الفني وتغيير الصورة النمطية للتعليم الفني.

 

لمزيد من الأخبار حول التعليم اضغط هنا.

 

موضوعات ذات صلة:

30% أسئلة حل مشكلات في امتحانات الثانوية العامة

نماذج استرشادية لامتحان عربي الثانوية العامة 2023 بالإجابة

إتاحة نماذج امتحانات الثانوية العامة 2023 إلكترونيًا