بوابة الوفد الإلكترونية
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس التحرير
د. وجدي زين الدين

رئيس تعليم الشيوخ يواجه وزير الرياضة بأسئلة عن حقوق ذوي الإعاقة

الدكتور نبيل دعبس
الدكتور نبيل دعبس

 قال الدكتور  نبيل دعبس، رئيس لجنة التعليم والبحث العلمي والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بمجلس الشيوخ، إن القانون الخاص بحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة صدر من أكثر من 5 سنوات، وهناك أمور لابد من الاستفسار عنها من وزير الشباب والرياضة عن مدى تنفيذ بعض نصوص هذا القانون.
 

اقرأ أيضًا: أيمن محسب يطالب بتطوير القطاع السياحي ليستقبل 30 مليون سائح سنويًا


 وتساءل النائب عن مدى تنفيذ كود الإتاحة الهندسية طبقًا للمادة 82 التي تنص على أن يكون ذلك في النوادي ومراكز الشباب، هل تم ذلك في كل الأندية والمؤسسات الرياضية ومراكز الشباب أو في البعض منها عاوزين نعرف إحنا وصلنا في تنفيذ القانوني لأي مدى.                                                            
كما تساءل النائب عن  اللائحة التنفيذية التي تؤكد أن وزارة الشباب هي المسؤولة عن إلحاق تلك الفئة في مراكز الشباب والأندية، وهل هذا يتم في ظل مغالاة الأندية في مقدمات العضوية أو الدخول للأندية.

وقال النائب إن نادي الجزيرة مقدم الدخول والانضمام له تعدى أكثر من  2

مليون جنيه، ونادي هليوبولس اكثر من 3 ملايين وبعض الأندية الشعبية تخطت 250 ألف جنيه وهناك اشتراطات لبعض الأندية ومنها المؤهل العالي وهناك ناس خاضت الحرب ومبتعرفش تدخل الاندية لاشتراطات بعض الأندية وأعتقد أن عصر الرئيس السيسي أحسن بكثير لتلك الفئة.

جاء ذلك خلال الجلسة العامة للمجلس والمنعقدة الآن برئاسة المستشار عبدالوهاب عبدالرازق رئيس المجلس التي تناقش طلب المناقشة العامة المقدم من النائب هشام سويلم، بشأن استيضاح سياسة الحكومة ممثلة في وزارة الشباب والرياضية لتطبيق المادة رقم ۸۲ للائحة التنفيذية لقانون رقم ١٠ لسنة ۲۰۱٨ بشأن حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة وتفعيل دور مراكز الشباب وتوفير أماكن ملائمة لممارسة الأنشطة الرياضية والاجتماعية للأشخاص ذوي الإعاقة ودمجهم مع المجتمع وكذلك طلب النائبة حياة خطاب حول قادرون باختلاف.