بوابة الوفد الإلكترونية
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس التحرير
د. وجدي زين الدين

أجواء رمضان تزين الوطن العربي.. أول تروايح في الحرمين ومدفع إفطار بالإمارات

رمضان
رمضان

 هي ساعات تفصلنا عن انطلاق الشهر الكريم، الذي يترقبه ملايين المسلمين حول العالم،  بأجوائه الاحتفالية التي تملأ القلوب حبورًا وسعادة بروحانيات الشهر الفضيل.

اقرأ أيضًا.. مسجد عمرو بن العاص فى أبهى صورة استعدادًا لرمضان

 

فيما تسعى كل دولة عربية مسلمة لإسعاد شعوبها بطريقتها الخاصة، وأجوائها التي تعبر عن سماتها وبهجتها بقدوم الشهر الكريم.

وكانت عدد من الدول العربية، مثل مصر والمملكة العربية السعودية والإمارات والبحرين واليمن والكويت وقطر ولبنان وفلسطين والأردن والعراق، أعلنت أن اليوم الأربعاء هو المتمم لشهر شعبان، وأن الخميس هو أول أيام شهر رمضان المبارك.

 

أجواء فلسطنية رمضانية بامتياز

أجواء فلسطنية رمضانية بأمتياز

تزينت حارات وأزقة البلدة القديمة في مدينة القدس الشرقية المحتلة، لاستقبال المصلين من باقي أنحاء المدينة والداخل الفلسطيني، والضفة الغربية وقطاع غزة خلال شهر رمضان.

 

وتضيء المصابيح زاهية الألوان، الأزقة الضيقة، المؤدية إلى المسجد الأقصى، وعادة ما يتوافد آلاف المصلين إلى المسجد الأقصى، خلال شهر رمضان، لأداء صلاة التراويح.

 

عودة مدفع رمضان بالإمارات

عودة مدفع رمضان بالإمارات

أعلنت وزارة الدفاع بالإمارات، ممثلةً في قيادة الوحدات المساندة، عن إحياء مدفع الإفطار لشهر رمضان المبارك القادم حيث ستتواجد مدافع الإفطار في مدينة أبوظبي ومدينة العين ومدينة الظفرة بالإضافة إلى إمارتي رأس الخيمة وأم القيوين.

 

وسوف ينطلق مدفع الإفطار في عدد من إمارات الدولة إيذانًا ببدء شهر رمضان المبارك وإحياء لتقليد متوارث وحفاظًا على العادات والتقاليد والتمسـك

بالموروث الاجتماعي الأصيل الذي ترسخ في ذاكرة المجتمع الإماراتي ووجدانه حيث أصبح مدفع شهر رمضان تقليدًا اعتاد على مشاهدته أبناء الإمارات والمقيمين في الدولة خلال الشهر الكريم إيذانًا بانتهاء ساعات الصيام وحلول وقت الإفطار مع أذان المغرب.

 

مواكب رمضان بلبنان

مواكب رمضان بلبنان

وفي لبنان، تجوب مواكب "مرحبًا يا رمضان" شوارع بيروت، تحت شعار دار الخير داركم، حاملة إلى أهلها أطيب التحيات وأجمل معاني الاستبشار والفرح بقرب حلول شهر رمضان المبارك على وقع أغاني الدار المحببة للناس، حيث استقبلها مجتمعها الحاضن بالفرح والأمل.

 

تراويح المسجد النبوي

تروايح المسجد النبوي

وفي المملكة العربية السعودية، ترتفع شعائر صلاة التراويح من الحرمين المكى والنبوى، التى يجرى نقلها عبر الشاشات، وتحظى بمتابعة واسعة، وفى محيطهما ينظم البعض موائد الإفطار قبل رفع أذان المغرب.

أما فى الشوارع، فيخرج الأهالى فى جماعات ابتهاجًا بحلول الشهر المعظم، وخلال تجولهم يغنون "جاكم رمضان بالفرحة.. جاكم رمضان بالبهجة".