بوابة الوفد الإلكترونية
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس التحرير
د. وجدي زين الدين

ميلوني: المهاجرون يتم استخدامهم أحيانًا للابتزاز الجيوسياسي

رئيسة الوزراء الإيطالية
رئيسة الوزراء الإيطالية جورجيا ميلوني

صرحت رئيسة الوزراء الإيطالية جورجيا ميلوني، أن بلادها تريد وضع حد لمآسي الهجرة غير الشرعية في البحر الأبيض المتوسط، حسبما ذكرت وكالة نوفا الإيطالية للأنباء.

 

اقرأ أيضًا:

وظائف ممنوعة للمصريين والأجانب في السعودية (إنفوجراف)

 

وقالت ميلوني، في بيان لمجلس الشيوخ الإيطالي قبل انعقاد المجلس الأوروبي في 23 و24 مارس الجاري، "تريد إيطاليا وقف مآسي المهاجرين في البحر الأبيض المتوسط، إدراكًا منها أن تدفقات الهجرة تستخدم أحيانًا كأداة للابتزاز الجيوسياسي"، مضيفة "لا توجد دقيقة واحدة نضيعها لقد حان الوقت للعمل وترجمة الإجراءات التي اتفق عليها المجلس الأوروبي بشأن إدارة تدفقات الهجرة غير الشرعية إلى حقائق ملموسة، لم نعد نريد الحداد على الضحايا الأبرياء في البحر الأبيض المتوسط، ولم نعد نريد قبول أن تُدار إدارة المهاجرين من قبل المهربين وأولئك الذين يناورونهم، ولأننا نريد الهجرة النظامية، نريد أن نكافح بشدة الاتجار بالبشر".

 

أولويات وتحديات


وأشارت إلى أن "وقف مغادرات المهاجرين غير الشرعيين، والتعاون مع بلدان العبور والمغادرة، وتسريع عمليات الإعادة إلى الوطن، وتخصيص الموارد المالية الكافية لهذه الأهداف، هي الأولويات التي أعطيناها لأنفسنا والتي قدمناها على طاولة المفاوضات الأوروبية"، موضحة أن المجلس الأوروبي القادم "يضع تحديات ذات أولوية على جدول الأعمال ومن بينها أوكرانيا، التنافسية، السوق الموحدة، الطاقة والهجرة". 

 

وفيما يتعلق بالهجرة نحن نواجه حالة طوارئ هيكلية، أكدت رئيسة الوزراء الإيطالية أن "هذا البيان هو الأكثر واقعية لوصف السياق الذي يحيط بنا"، مضيفة أنه "في اليوم التالي لمأساة كوترو، كتبت إلى الإدارة العليا للاتحاد الأوروبي والقادة الأوروبيين الآخرين للتأكيد على أننا لا نستطيع الانتظار أكثر من ذلك: لا يمكننا انتظار حادثة غرق أخرى. حدود إيطاليا هي حدود أوروبا، وأوروبا مدعوة لحماية تلك الحدود".

 

وتابعت "لا يوجد دليل على أن الدولة الإيطالية، في حالة مأساة كوترو، كان بإمكانها فعل المزيد"، لافتة إلى أن "هناك طريقة واحدة فقط لوقف الحركات الثانوية لتدفقات الهجرة. ولوقف الحركات الأولية، بدأ هذا المنطق في شق طريقه مع شركائنا ولهذا

السبب أعتقد أن الوقت قد حان للعمل على نموذج جديد لإدارة الحدود الخارجية".

 

ابتزاز جيوسياسي


ونبهت ميلوني إلى أن "تدفقات الهجرة استُخدمت أحيانًا كأداة للابتزاز الجيوسياسي، كما حدث على الحدود البولندية البيلاروسية قبل أسابيع قليلة من غزو أوكرانيا. يمكن خوض المعركة السياسية لمن لديهم أفكار ذات مصداقية دون تصوير الخصم على أنه وحش. حتى في أشد الجدل السياسي ضراوة، هناك حد لا يجب تجاوزه، وهو الحد الذي يتم من خلاله إلقاء ظلال على الأمة بأكملها ".

 

وأكدت ميلوني أنه "علينا أن نشكر وكالات إنفاذ القانون لدينا لأن إيطاليا تتحمل مسؤولية يجب أن يشاركها الآخرون أيضًا"، موضحة أن الحكومة تعمل مع سلسلة من القوانين التي تهدف إلى استهداف الاتجار بالبشر.

 

خطة ماتي لأفريقيا

 

ولفتت إلى أن الحكومة "أطلقت حوارا على المستوى الأوروبي واقتراحا يقوم على الجانب الأمني ولكنه يتحدث أيضًا عن العلاقات مع الدول الافريقية"، مشيرة إلى "خطة ماتي لأفريقيا".

 

وشدّدت على أنه "من الضروري البدء بمقاربة متساوية مع الدول الأفريقية لضمان الاستثمارات والوظائف والتدريب"، مضيفة: "بينما تبذل الحكومة قصارى جهدها لوقف المهربين، فإنها تعيد فتح مراسيم التدفق، وتتخيلها كل ثلاث سنوات، وتعمل مع البلدان الأفريقية على الاستثمار والتنمية، يبدو لي هذا سببًا معقولًا لا أرى ضده أي مقترحات بديلة" من معارضة.

 

لمزيد من الأخبار اضغط هنـــــــــــــا.