بوابة الوفد الإلكترونية
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس التحرير
د. وجدي زين الدين

أبرز التحالفات المتسابقة في الانتخابات الرئاسية التركية

الانتخابات التركية
الانتخابات التركية

 تقدم 7 مرشحين أتراك بطلبات الترشح للانتخابات الرئاسية التركية المقبلة في 14 مايو، وقدم طلبات الترشح كلا من رئيس حزب وطن دوغو بيرينجيك، والمرشح الرئاسي لتحالف آتا سنان أوغان، ورئيس حزب البلد محرم إينجه، ورئيس حزب الرفاة من جديد فاتح أربكان، والمرشح الرئاسي للتحالف التركي أحمد أوزال، والرئيس العام لحزب وحدة العدل عرفان أوزون وخليل مراد أونفر فيما ما ينتظر تقديم الرئيس أروغان ومرشح تحالف الطاولة السداسية كيليتشدار أوغلو طلبات الترشح اليوم الانتخابات الرئاسية.

زلزال سوريا وتركيا.. الاتحاد الأوروبي يخصص ميزانية ضخمة لإعادة الإعمار

وترصد بوابة الوفد الالكترونية أبرز التحالفات المتسابقة في الانتخابات وهي كالتالي:

تحالف الشعب

تأسس 20 فبراير 2018، تتويجا للتقارب بين حزبي العدالة والتنمية الحاكم والحركة القومية.
أفرز التقارب كذلك اتفاقهما على تحويل نظام الحكم في البلاد من برلماني (الذي كان معمولا به منذ عقود) إلى رئاسي، وتم الأمر بالتعديل الدستوري في 2017.

يتفق التحالف على محاربة حزب العمال الكردستاني وحركة فتح الله غولن، والتخلي عن بعض الأطروحات الليبرالية، كسب التحالف أولى تحدياته الانتخابية يوم 24 يونيو 2018 بفوز مرشحه أردوغان بالرئاسة من الجولة الأولى.

 

تحالف الأمة 

تأسس في فبراير 2022 من أجل انتخابات 2023، ويضم 6 أحزاب معارضة تعرف إعلاميا بـ"الطاولة السداسية"، وهي من أيديولوجيات مختلفة، ما بين العلمانية الأتاتوركية والقومية من جهة، والتيار

اليميني المحافظ.
هذه الأحزاب هي: حزب الشعب الجمهوري بقيادة كمال كليتشدار أوغلو، حزب الخير بقيادة ميرال أكشنر، حزب السعادة بقيادة تمل كرم الله أوغلو، الحزب الديمقراطي بقيادة غولتكين أويسال، حزب الديمقراطية والتقدم بقيادة علي باباجان، حزب المستقبل بقيادة أحمد داود أوغلو، والأخيران منشقان عن حزب العدالة والتنمية.
في 13 فبراير الماضي اجتمع القادة الستة، وأصدروا بيانا حول اتفاقهم على إعادة نظام الحكم البرلماني.

 

تحالف العمل والحرية 

أعلنت أحزاب سياسية ومنظمات مدنية كردية في تركيا، أكتوبر الماضي، الاتحاد تحت مظلة تحالف شامل يمثل الأكراد.
التحالف يضم: حزب الشعوب الديمقراطي (HDP)، وحزب العمال التركي (TÎP)، وحزب الحركة العمالية (EHP)، وحزب العمل (EMEP)، وحزب الحرية الاجتماعية (TOP)، واتحاد المجالس الاشتراكية (SMF).

تحالف أتا

يقوده حزب النصر، بزعامة القومي اليميني أوميت أوزداغ، ويضم كذلك أحزاب مثل الحقيقة، معروف بعدائه الكبير لوجود اللاجئين السوريين، والوجود العربي عموما في تركيا.