بوابة الوفد الإلكترونية
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس التحرير
د. وجدي زين الدين

سر الإقبال الكبير على منصات الصحة النفسية (شاهد)

الصحة النفسية
الصحة النفسية

يقوم العديد من الأشخاص بالبحث عن المساعدة من خلال منصات الصحة النفسية، حيث تشير الأرقام الجديدة إلى زيادة كبيرة في الاهتمام بالصحة النفسية واستخدام المنصات الخاصة بها خلال العام الماضي.

 

اقرأ أيضًا .. طبيبة نفسية تكشف فائدة صحية لتبادل "القبلات"| تأثير مفاجئ على القلب

 

وأظهرت الإحصائيات أنه تم تحميل التطبيقات المتعلقة بالصحة النفسية أكثر من مليون مرة في الشهور الأخيرة، ويرجع سبب الإقبال الكبير على هذه المنصات إلى عدة عوامل منها:

 

زيادة الوعي بالصحة النفسية: أصبح الوعي بأهمية الصحة النفسية أكبر من أي وقت مضى. فالكثير من الناس يعرفون الآن أن الصحة النفسية تمثل جزءًا أساسيًا من الصحة العامة.

 

توفر الانترنت: يسهل وجود الإنترنت الوصول إلى المعلومات والخدمات التي تساعد في الرعاية النفسية.

 

الخصوصية والراحة: يشعر العديد من الناس بالراحة والخصوصية عند استخدام منصات الصحة النفسية، حيث يمكنهم التحدث مع المتخصصين بحرية دون الخوف من الحكم أو الانتقاد.

 

الإغاثة السريعة: تتيح منصات الصحة النفسية الوصول إلى المساعدة بسرعة وفي الوقت المناسب، وهذا يمكن أن يكون حاسمًا في الوقاية من الأزمات النفسية.

توافر المتخصصين: يواجه العديد من الأفراد صعوبة في العثور على متخصصين في الصحة النفسية في مناطقهم، ولكن من خلال منصات الصحة النفسية يمكنهم الوصول إلى متخصصين من جميع أنحاء العالم.

 

تكلفة أقل: تعد منصات الصحة النفسية بديلاً اقتصاديًا للحصول على الرعاية النفسية، حيث يمكن الوصول إليها بتكلفة أقل من الجلسات التقليدية للعلاج النفسي.

 

التقدم التكنولوجي: تساعد التكنولوجيا على تحسين جودة الخدمات المقدمة عبر منصات الصحة النفسية، وتوفير خيارات متعددة للتواصل مثل الدردشة النصية والفيديو.

 

التحديات النفسية المرتبطة بالجائحة: يعاني الكثير من الناس من التحديات النفسية المرتبطة بجائحة كوفيد-19، مثل القلق والاكتئاب والعزلة الاجتماعية، ومنصات الصحة النفسية توفر المساعدة والدعم اللازمين للتعامل مع هذه التحديات.

 

بشكل عام، فإن منصات الصحة النفسية تلعب دورًا مهمًا في تعزيز الصحة العقلية للأفراد والمجتمعات، وتوفر خيارات متنوعة للعناية بالصحة النفسية بشكل سهل وفعال وميسر.

جدير بالذكر أن العالم يحتفل يحتفل يوم 10 أكتوبر باليوم العالمي للصحة النفسية، وذلك بهدف التثقيف والتوعية في مجال الصحة النفسية والعقلية ، وتعزيز الوعي لدى الكثير من الناس ضد المريض النفسي.

 

تم إطلاق فعالية اليوم العالمي للصحة

النفسية لأول مرة منذ عام 1992 م، من قبل الاتحاد العالمي للصحة العقلية، وهذه أهم المعلومات عن اليوم العالمي للصحة النفسية:

- منظمة الاتحاد العالمي للصحة العقلية هي منظمة تضم أعضاء من أكثر من 150 دولة حول العالم.

 

- في مثل هذا اليوم من كل عام، يأتي الآلاف من الداعمين للاحتفال بالبرنامج التوعوي السنوي للفت الانتباه إلى الأمراض النفسية.

 

- شعار اليوم العالمي للصحة النفسية هذا العام "اجعل الصحة العقلية والرفاهية للجميع أولوية عالمية".

 

- يهدف اليوم العالمي للصحة النفسية إلى توعية الأفراد والمجتمعات بأهمية الصحة النفسية والنفسية في جميع دول العالم.

- كما يهدف الاحتفال به بذل المزيد من الجهد للاهتمام بشعارات وعناوين الصحة النفسية، وأيضًا نشر الوعي النفسي الصحيح بشكل صحي بين الأفراد والمجتمعات ، ومساعدة المرضى.

 

- وفي هذا الشأن، دعت منظمة الصحة العالمية ومنظمة العمل الدولية إلى اتخاذ إجراءات ملموسة لمعالجة الشواغل المتعلقة بالصحة النفسية لدى السكان العاملين، إذ تشير التقديرات إلى ضياع نحو 12 مليار يوم عمل، سنويا، بسبب الاكتئاب والقلق مما يكلف الاقتصاد العالمي مبلغ تريليون دولار تقريبًا.

 

- كما أظهر تقرير الصحة النفسية العالمي الصادر عن منظمة الصحة العالمية والمنشور في يونيو الماضي، أنه كانت هناك نسبة 15 في المائة من البالغين في سن العمل ممّن عانوا من اضطراب نفسي من بين مليار شخص كانوا يعانون من اضطرابات نفسية في عام 2019.

 

 

 

المجلس القومي للصحة النفسية يطلق حملة توعية لأهالي المرضى النفسيين بأسيوط