بوابة الوفد الإلكترونية
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس التحرير
د. وجدي زين الدين

الحكومة ملتزمة بتحفيز مناخ الاستثمار وتيسير الإجراءات

رئيس مجلس الوزراء
رئيس مجلس الوزراء

 أكد الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، التزام الحكومة بالعمل على تحفيز مناخ الاستثمار، وتيسير الإجراءات، والذى يأتى فى إطار توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي.

 

 جاء ذلك خلال عقد الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، مساء اليوم، اجتماعًا لمتابعة جهود الترويج لجذب الاستثمارات الأجنبية، بحضور حسام هيبة، الرئيس التنفيذى للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، والدكتور أحمد شيرين، نائب رئيس هيئة الاستثمار للترويج، وياسر عباس، نائب رئيس هيئة الاستثمار لخدمة المستثمرين والمناطق الحرة، والدكتورة داليا الهواري، نائب رئيس هيئة الاستثمار للتطوير المؤسسي. 


 اقرأ أيضًا.. رئيس الوزراء يبحث التعاون مع اليابان في مجال التعليم الفني


 أشار رئيس الوزراء إلى القرار الصادر -قبل أسبوع- بتعيين ثلاثة نواب جدد لرئيس هيئة الاستثمار لشئون: الترويج، وخدمة المستثمرين، والتطوير المؤسسى، مشيرًا إلى أنه حرص على عقد اجتماع اليوم بحضور رئيس هيئة الاستثمار والنواب الثلاثة الجدد؛ وذلك للتأكيد على عدد من النقاط المهمة.
 
 قال رئيس الوزراء، موجهًّا حديثه للنواب الثلاثة: "ستعقد اجتماعات دورية لمتابعة مهام عملكم؛ سواء فيما يتعلق بجهود الترويج للاستثمار أو مستوى الخدمات المقدمة للمستثمرين أو جهود التطوير المؤسسى، مؤكدًا فى هذا الإطار أن ملفات الاستثمار تأتى فى مقدمة أولويات الحكومة خلال المرحلة الحالية". 

 

 أضاف: "أؤكد التزام الحكومة بالعمل على تحفيز مناخ الاستثمار، وتيسير الإجراءات، والذى يأتى فى إطار توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسى، رئيس الجمهورية".
 
 خلال الاجتماع، شرح حسام هيبة مهام عمل النواب الثلاثة الذين تم تعيينهم، ودورهم خلال هذه المرحلة، كما عرض "هيبة" الجهود التى يتم بذلها خلال الفترة الحالية لتشجيع الاستثمارات، مشيرًا إلى أنه عقد اجتماعات مع مسئولى عدد من الشركات، خصوصًا فى قطاع الأدوية التى تعتزم التوسع فى استثماراتها

فى مصر، كما أنه تم عقد اجتماعات كثيرة مع شركات تعمل فى مختلف القطاعات على مدار الفترة الماضية.
 
 أضاف: "التقيت مجموعة من الشركات العاملة فى مجال "مراكز البيانات" والتعهيد، إذْ ترغب هذه الشركات فى التوسع بمشروعاتها فى مصر، كما تم عقد اجتماع مع 3 شركات -من بنجلاديش- تعمل فى مجال الملابس الجاهزة، وكذا شركات أخرى تعمل فى مجال كابلات السيارات، إذ أكد ممثلو هذه الشركات جميعًا تطلعهم لضخ استثمارات جديدة فى السوق المصرية خلال الفترة القصيرة المقبلة". 
 
وتابع: "هناك أيضًا تنسيق جار مع مستثمرين أتراك يرغبون فى ضخ استثمارات جديدة فى مجال الملابس الجاهزة".
 
 فى غضون ذلك، استعرض حسام هيبة، موقف وإجراءات الحصول على الرخصة الذهبية، مشيرًا الى أنه يتم حاليًّا استكمال الإجراءات لمنح الرخصة الذهبية لعدد من المشروعات الجديدة.
 
 وجه رئيس الوزراء بأن تكون هناك خطة واضحة للترويج للاستثمار فى مصر، وأن تكون لديها مستهدفات محددة، وأن يكون لدينا مستثمرون مستهدفون على القائمة.
 
 أوضح أنه سيتم عقد اجتماع لاستعراض خطة الهيئة بشأن المناطق الحرة وإجراءات التوسع فى إنشاء هذه المناطق خلال الفترة المقبلة.