بوابة الوفد الإلكترونية
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس التحرير
د. وجدي زين الدين

كنائس مصر تحيى سُنَّة النبي بموائد رمضان

موائد رمضان في الكنائس
موائد رمضان في الكنائس

موقف يفوق الوحدة الوطنية للعمق الإنساني وإحياء لتعاليم الأديان السموية، التي تأمر جميعها بالتعايش السلمي مع الغير في الوطن الواحد دون النظر إلى دينه أو لونه أو عرقه، وإذا أردت أن ترى ذلك جليًّا عليك بالنظر إلى الكنائس المصرية، وهي تستقبل المسلمون للإفطار في شهر رمضان.

 

اقرأ أيضًا..الأوقاف تطلق سهرة رمضانية الأربعاء من كل أسبوع بالجيزة

 

 يبدأ شهر رمضان المبارك في الثالث والعشرين من شهر مارس الجاري، ويولد هلال الشهر مباشرة بعد حدوث الاقتران يوم الأربعاء، التاسع والعشرين من شهر شعبان.
 
 يشهد شهر رمضان في مصر، جميع أشكال الحب والرحمة والصداقة والعلاقات الإنسانية بين المسلمين والمسيحيين، ولعل وجود ممثلي الكنائس كل والقادة السياسيين والمسئولين معًا على مائدة الإفطار نموذجًا فريدًا قد لا تراه في أي دولة أخري حول العالم.

 

 تنظم الكنيسة الكاثوليكية مائدة إفطار بالزيتون، وهذا العمل ينبع من شباب الكنيسة الذين يفكرون في عمل يساعد أكثر على التقارب بين  أبناء الوطن.


 موائد رمضان في الكنائس
أول من أقام موائد للمسلمين بالكنائس:


 كان القمص سرجيوس عجايبي، خطيب ثورة 1919، ينظم موائد الرحمن فى جامع الأزهر، وعاش فيه 90 يومًا منها شهر رمضان بالكامل، بل كان يخطب فى المسجد ضد المحتلين، آنذاك، ويحرص على خدمة فقراء مصر على موائد الرحمن.


 تأتى مائدة القمص عجايبي، والذى يعتبر أول قسيس يتم انتخابه فى عضوية المكتب السياسى لحزب التجمع آنذاك، تليها مائدة البابا شنودة الثالث، التى كان يحضرها 7 آلاف شخص سنويًا، وتحدث عنها فى رمضان عام 2002، حينما قال: «مصر نسيج واحد يستحيل تفتيته أما أولى موائد إفطار رمضانية كنسية فى مصر، فكانت كنيسة مار جرجس فى منطقة شبرا عام 1969، برعاية الراحل القمص صليب متى

ساويرس، والذى أكد أن المصريين مسلمين ومسيحيين نسيج واحد، وانتشرت الفكرة بعدها إلى الكنائس الأخرى، وتطوع الكثير من الشباب المسيحيين فى الجمعيات الأهلية؛ من أجل إعداد «شنط» رمضان، لتوزيعها على المحتاجين.

 

الكنائس في رمضان:

 

 يقيم عدد من الكنائس موائد رحمن فى رمضان أبرزها قصر الدوبارة، وتقيم أمام بوابتها الرئيسية فى شارع الشيخ ريحان، مائدة رمضانية تحت شعار «مائدة إفطار المحبة الوطنية»، ويتولى الإشراف عدد من شباب الكنيسة وفتياتها.


تقيم الكنيسة أكبر إفطار وسط القاهرة فى الأسبوع الأخير من شهر رمضان، وتقيم الكنيسة الإنجيلية الأولى بمدينة 6 أكتوبر مائدة رحمن يوم في الأسبوع ﻻستقبال الصائمين وأهالي الشارع الذى تقيم فيه الكنيسة، كما تنظم الكنيسة الإنجيلية بالمقطم أمسيات رمضانية وموائد سحور، بحضور عدد من قيادات الكنائس، والمسئولين، وعدد من شيوخ الأزهر الشريف، وتحرص على إقامة حفلات بها مزيج ما بين الإنشاد الإسلامى والترانيم المسيحية.

 

تعليق زينة رمضان على سور الكنيسة: 


 هناك عدد من الكنائس المصرية تستعد لحلول شهر رمضان المبارك بتعليق فانوس رمضان على الكنيسة، احتفالًا بحلول الشهر الكريم، والزينة الخيامية الرمضانية مشاركة للمسلمين في احتفالهم في شهر رمضان.