بوابة الوفد الإلكترونية
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس التحرير
د. وجدي زين الدين

7 خطوات لتقليل فرص الإصابة بمرض السكري

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

 برغم انتشار مرض السكري ومقاومة الأنسولين فى الدم، لذلك هناك العديد من العوامل المختلفة منها العمر والوزن والجينات وغيرها، إلا أن الإصابة بالسكري يعتمد على الإهمال في الأنظمة الغذائية وأنماط الحياة غير الصحية.

 

 

 اقرأ ايضًا:- ظواهر طبيعية تحول السعودية من صحراء لشلالات وأراضي خضراء

 

 تستعرض بوابة الوفد الالكترونية فى السطور التالية خطوات لتقليل فرص الإصابة بمرض السكري:-

 

 تقليل التوتر:

 

 يؤثر التوتر على قدرة الجسم في تنظيم السكر الدم، لقدرته على تشجيع الجسم على الدخول في وضع "القتال أو الهروب"، الذي يحفز إنتاج هرمونات التوتر مثل الكورتيزول والجلوكاجون.

 

 وتعمل هذه الهرمونات على تفكيك الجليكوجين، وهو أحد أشكال السكر المخزن، إلى جلوكوز، والذي يدخل مجرى الدم ليستخدمه الجسم كمصدر سريع للطاقة، ولكن إن التأمل والتمرين والنوم طرقًا رائعة للمساعدة في تقليل التوتر.

 

 

  - إنقاص الوزن:

 

 من المؤكد أن التغييرات في نمط النظام الغذائي ونمط الحياة والبيئة قد تخفض من خطر الإصابة بالسكري، خصوصًا بين الأطفال والمراهقين.

 

 يمكن أن يؤدي التوزيع غير الطبيعي للدهون في الجسم في حالة السمنة إلى تعطيل حساسية الأنسولين والتي يمكن أن تؤدي مع مرور الوقت إلى الإصابة بمرض السكري. وبالتالي، فإن التخلص من الوزن الصحي بشكل أكثر تدريجيًا يمكن أن يقلل من فرصتك في الإصابة بمرض السكري.

 

 

 - التقليل من الكربوهيدرات:

 

 تصنف الكربوهيدرات على أنها هي المحفز الرئيسي الذي يؤدي إلى ارتفاع مستويات الأنسولين في الدم، حيث إنه عندما يحول الجسم الكربوهيدرات إلى سكر ويطلقها في الدم، يطلق البنكرياس الأنسولين لنقل السكر من الدم إلى الخلايا.

 

 يمكن أن يساعد تقليل تناول الكربوهيدرات في زيادة حساسية الأنسولين، ذلك لأن الأنظمة الغذائية عالية الكربوهيدرات تميل إلى أن تؤدي إلى ارتفاع في نسبة السكر في الدم، مما يزيد من الضغط على البنكرياس لإزالة السكر من الدم.

 

 كما أن تناول كميات صغيرة من الكربوهيدرات بانتظام طوال اليوم يوفر للجسم نسبة أقل من السكر في كل وجبة، مما يجعل وظيفة الأنسولين أسهل.

 

 

  - تناول البروتينات:

 البروتينات الخالية من الدهون التي تأتي من البيض والدواجن والبقول تضمن

تحكمًا أفضل في نسبة السكر في الدم وتحافظ على شعورك بالشبع، ويساعد استهلاك البروتينات جنبًا إلى جنب مع الكربوهيدرات في الحفاظ على نشاط الأنسولين ومستويات السكر في الدم.

 

 

  - نظام غذائي غني بالألياف:

 إن اتباع نظام غذائي غني بالألياف ومضادات الأكسدة والفيتامينات والمعادن لن يبعدك عن مرض السكري فحسب، بل سيبعدك أيضًا عن الاضطرابات المزمنة الأخرى، أفضل طريقة لجعل العناصر الغذائية بوجبتك كثيفة هي تضمين أطعمة من مجموعات غذائية مختلفة.

 

  فإن الوجبة الغنية بالعناصر الغذائية تحافظ على مستوى السكر في الدم وتغذيك على عكس الأطعمة الغنية بالسعرات الحرارية بما في ذلك الأطعمة فائقة المعالجة والمشروبات السكرية.

 

 

 - الأنشطة البدنية:

 يضمن أي نوع من التمارين البدنية مثل تمارين القلب أو الوزن استخدامًا أفضل للجلوكوز من قبل خلايا العضلات ويحسن استقرار الجلوكوز في الدم وحساسية الأنسولين، سيكون من المفيد الاشتراك في 40-50 دقيقة من النشاط البدني لمدة 5 أيام على الأقل في الأسبوع.

 

 

 - خطط لوجباتك:

 على الرغم من كونها نصيحة غير تقليدية "التخطيط لوجباتك" فهي طريقة فعالة لتقليل المخاطر. يمكن أن يؤدي اتخاذ خيارات عشوائية وعدم اليقين بشأن وجبتك إلى عادات غذائية غير صحية وأسلوب حياة يمكن أن يمهد الطريق في النهاية لمرض السكري، لذلك خصص دائمًا وقتًا للتخطيط لوجبتك وتدوين قائمة البقالة.

 

 

 طالع المزيد من الأخبار على موقع alwafd.new