بوابة الوفد الإلكترونية
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس التحرير
د. وجدي زين الدين

العثور على حطام سفينة محملة بالذهب غرقت قبل مئات السنين

غرق سفينة
غرق سفينة

 اكتشف مجموعة من علماء الآثار البحرية عن طريق الصدفة حطام سفينة بخارية فُقدت عام 1875، بعد أن غرقت في المحيط الهندي مع شحنة كبيرة من الذهب كانت تقدر حينها بـ 179 ألف دولار.

 

 

(أقرأ أيضًا) صور.. غرق سفينة تحاول الرسو بميناء في بالي

 

 

 

 وغرقت السفينة بعد أن اصطدمت في الظلام بالسفينة الشراعية "أورفيوس"، جنوب غرب كيب فلاتري، بولاية واشنطن الأميركية، وذلك بأول شهر نوفمبر.

 

 وكانت تحتوي السفينة على أكثر من 275 راكبًا، لم ينج منهم سوى شخصين، لتصنف بعدها بأكثر الكوارث البحرية فتكًا على طول الساحل الغربي للولايات المتحدة، في ذلك الوقت.

 وما جعل غرق السفينة حديث الجميع حينها وحتى الآن بجانب الخسائر البشرية، هو أنها كانت تحتوي على 90 كجم من الذهب.

 

 وقال المتحدث باسم مؤسسة Northwest Shipwreck Alliance  المسؤولة عن الاكتشاف، فيليب درو: "تطلب الموقع فحصًا دقيقًا ومتكررًا باستخدام السونار وتنفيذ عمليات غوص لمركبات تعمل تحت الماء عن بُعد، لجمع بيانات وأدلة كافية".

 

 وأضاف :"العلامة الواضحة على أن السفينة التي عثروا عليها في المحيط الهادي

هي نفسها تلك البخارية، تكمن في اكتشاف شيئين دائريين في قاع البحر على مسافة قصيرة من بقية الحطام، يُعتقد أنهما عجلات المجذاف الخاصة بالباخرة".

 ولم يعلن حتى الآن فريق الاكتشاف موقع السفينة بالرغم من أن القاضي منحهم حقوق الاستخراج الحصرية للحطام، واكتفوا بالقول إنها تقع على بعد حوالي 23 ميلًا من الشاطئ، على عمق يتراوح بين ألف وألفي قدم.

 

 وأوضح درو: "بالنسبة لمنطقتنا من العالم - الساحل الغربي للولايات المتحدة - يمثل المحيط الهادي أكثر الكوارث البحرية فتكًا في تاريخنا، ونعتقد أن الحطام في حالة حفظ لا تصدق، لذا فإننا نتوقع ونأمل أن تكون القطع الأثرية التي نستعيدها ذات أهمية تاريخية كبيرة".