بوابة الوفد الإلكترونية
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس التحرير
د. وجدي زين الدين

كتالوج منتخبات العرب.. كل ما تريد معرفته عن منتخب المغرب قبل كأس العالم

منتخب المغرب
منتخب المغرب

يستعد منتخب المغرب لخوض نهائيات كأس العالم 2022 في قطر بعدما تأهل للمونديال للمرة السادسة في تاريخه كما يعد أحد المنتخبات العربية الأربعة التي تشارك في هذه النسخة من البطولة.

 

اقرأ أيضًا.. انضمام محترفو منتخب المغرب لمعسكر أسود الأطلس بقطر

 

ويقع منتخب المغرب في المجموعة السادسة في نهائيات كأس العالم قطر 2022 إلى جانب منتخبات بلجيكا وكرواتيا وكندا.

 

 

ويأمل منتخب أسود الأطلس في التأهل لدور الستة عشر من مونديال قطر 2022 في ظل امتلاكه مجموعة متميزة من اللاعبين المحترفين في القارة الأوروبية.

 

ونستعرض في هذا التقرير كل ما تريد معرفته عن منتخب المغرب قبل انطلاق بطولة كأس العالم قطر 2022 يوم 20 نوفمبر المقبل.

 

طريق التأهل لكأس العالم

 

تصدر المجموعة التاسعة في التصفيات الأفريقية المؤهلة لكأس العالم بعدما حقق العلامة الكاملة برصيد 18 نقطة من 6 مباريات.

 

ويعتبر منتخب المغرب هو المنتخب الوحيد الذي حقق العلامة الكاملة في مرحلة المجموعات للتصفيات، كما كان هو المنتخب الأقوى هجوميا ودفاعيا في هذه المرحلة من التصفيات بتسجيله 20 هدفًا واستقباله هدفًا واحدًا.

 

 

وحقق منتخب المغرب الفوز على الكونجو الديموقراطية بنتيجة 5-2 في إجمالي مباراتي الذهاب والإياب في المرحلة الفاصلة من تصفيات المونديال.

 

التصنيف القاري والعالمي 

 

يحتل المنتخب المغربي المركز رقم 22 في التصنيف العالمي التابع للاتحاد الدولي لكرة القدم بينما يتربع في المركز الثاني للتصنيف القاري على مستوى القارة الأفريقية.

 

وليد الركراكي مدرب المغرب 

 

خاض وليد الركراكي 3 تجارب تدريبية في المغرب وقطر حيث كان مدربًا للفتح الرباطي المغربي والدحيل القطري ثم الوداد المغربي قبل أن يشرف على تدريب منتخب المغرب في أغسطس الماضي خلفا للبونسي وحيد خليلوزيتش.

 

 

ونجح وليد الركراكي في الصعود إلى منصات التتويج في جميع تجاربه التدريبية فقد حصد كأس العرش والدوري المغربي مع الفتح الرباطي ثم الدوري القطري مع الدحيل قبل أن يتوج بالدوري المغربي ودوري أبطال أفريقيا مع الوداد.

 

تاريخ المغرب في المونديال

 

تأهل منتخب المغرب لكأس العالم 6 مرات أعوام ( 1970 - 1986 - 1994 - 1998 - 2018 -2022)، كما يظهر في المونديال للمرة الثانية على التوالي.

 

ويعد تأهل منتخب المغرب إلى دور الستة عشر في مونديال المكسيك عام 1986 هو أفضل إنجاز لمنتخب أسود الأطلس في كأس العالم.

 

وفاز منتخب المغرب في مباراتين فقط من أصل 13 مباراة له في بطولة كأس العالم بينما تعادل في 4 مباريات وتلقى الخسارة في 7 لقاءات فيما سجل 12 هدفًا واستقبلت شباكه 18 هدفًا.

 

 

ولم يحقق منتخب المغرب أي انتصار في كأس العالم الأخيرة التي أقيمت في روسيا عام 2018 فقد احتل

منتخب المغرب المركز الأخير في المجموعة الثانية برصيد نقطة واحدة بعد الخسارة من إيران والبرتغال بنتيجة 1-0 والتعادل مع إسبانيا بنتيجة 2-2.

 

تصنيف المنتخبات المنافسة في المجموعة 

 

يقع منتخب المغرب في المجموعة السادسة بجانب منتخب بلجيكا الذي يحتل المركز  رقم 2 في التصنيف العالمي وأيضًا منتخب كرواتيا صاحب المركز رقم 14 عالميًا ومنتخب كندا صاحب المركز رقم 41 في التنصيف العالمي للاتحاد الدولي لكرة القدم.

 

تاريخ مواجهات المغرب ضد منتخبات المجموعة 

 

خاض منتخب المغرب 3 مواجهات سابقة مع بلجيكا لكنه فاز في مباراة واحدة بينما خسر مباراتين بينما كانت آخر مواجهة بينهما هي المباراة الودية التي جمعت بينها في عام 2008 وانتهت بفوز المغرب على بلجيكا بنتيجة 4-1.

 

ولم يواجه منتخب المغرب نظيره منتخب  كرواتيا سوى في مباراة واحدة كانت في كأس الحسن الثاني عام 1996 وانتهت بنتيجة 2-2 قبل أن يحقق منتخب أسود الأطلس الفوز عن طريق ركلات الترجيح بنتيجة 7-6.

 

ولعب منتخب المغرب مع كندا في مناسبتين حيث خسر في المباراة الأولى بينما حقق فوزًا كبيرًا بنتيجة 4-0 في المباراة الثانية التي كانت ودية في عام 2016 

 

 

نتائج المغرب في عام 2022 

 

خاض منتخب المغرب 12 مباراة في عام 2022 قبل مواجهة جورجيا وديًا، وحقق خلالها الفوز 7 مرات بينما خسر مرتين وتعادل 3 مرات.

 

أبرز اللاعبين في منتخب المغرب

 

ويمتلك منتخب المغرب مجموعة مميزة من اللاعبين المحترفين في القارة الأوربية حيث يأتي على رأسهم  أشرف حكيمي الظهير الأيسر لنادي باريس سان جيرمان الفرنسي بالإضافة إلى ثنائي إشبيلية الإسباني المهاجمم يوسف النصيري وحارس المرمى ياسين بونو إلى جانب حكيم زياش جناح نادي تشيلسي.

 

للمزيد من أخبار الرياضة عبر بوابة الوفد.. اضغط هنا