بوابة الوفد الإلكترونية
رئيس حزب الوفد ورئيس مجلس الإدارة
د. السيد البدوي شحاتة
رئيس التحرير
ياسر شورى

«الضرائب»: مشروع قانون ضريبة التصرفات العقارية «مقطوعة» عما تم قبل 19 مايو 2013

مصلحة الضرائب المصرية
مصلحة الضرائب المصرية

 كشفت مصلحة الضرائب المصرية حقيقة مشروع القانون الذى وافق عليه مجلس الوزراء وتم إحالته إلى مجلس النواب بشأن ضريبة التصرفات العقارية، وأكدت المصلحة أن مشروع القانون ينص على فرض ضريبة مقطوعة وفقًا لقيمة التصرف، وذلك على العقود التى تمت قبل العمل بالقانون رقم ١١ لسنة ٢٠١٣،

فى ١٩ مايو ٢٠١٣.

 

اقرأ أيضًا.. المالية: ضريبة التصرفات العقارية منذ عام 96 ويسددها البائع وليس المشتري

 

 وأوضحت مصلحة الضرائب أن الضريبة يدفعها البائع الأخير فقط مهما تعددت عقود تسلسل الملكية، فإذا كانت قيمة العقد حتى ٢٥٠ ألف جنيه، ستكون قيمة الضريبة ١٥٠٠ جنيه، وإذا كانت قيمة العقد أكثر من ٢٥٠ ألف جنيه حتى ٥٠٠ ألف جنيه، تكون قيمة الضريبة ٢٠٠٠ جنيه، بينما إذا كانت قيمة العقد أكثر من ٥٠٠ ألف جنيه وحتى مليون جنيه، تكون قيمة الضريبة ٣ آلاف جنيه، وإذا كانت قيمة العقد أكثر من مليون جنيه، تكون الضريبة ٤ آلاف جنيه، ودون غرامات تأخير.

 

استمرار العمل بضريبة التصرفات العقارية بنسبة 2.5% دون حد أقصى

 وأوضحت مصلحة الضرائب المصرية؛ ما أثير من معلومات غير دقيقة على بعض مواقع التواصل الاجتماعى، أنه وفقًا مشروع القانون الذى وافق عليه مجلس الوزراء بشأن ضريبة التصرفات العقارية، وأحيل إلى مجلس النواب، فإنه يستمر العمل بضريبة التصرفات العقارية بنسبة ٢,٥٪ دون حد أقصى من قيمة التصرفات العقارية التي تمت فى فترة العمل بالقانون رقم ١١ لسنة ٢٠١٣،

اعتبارًا من ١٩ مايو ٢٠١٣ دون أى تغيير عليها، سواءً كان هذا التصرف في العقارات المبينة، أو الأراضى للبناء، سواءً كان التصرف عليها بحالتها، أو بعد إقامة المنشآت أو كان على العقار كله، أو جزء منه، أو وحدة سكنية منه، أو غير ذلك.

 

الوحدات السكنية بالقرى معفاة من ضريبة التصرفات العقارية

 أكدت مصلحة الضرائب أن الوحدات السكنية بالقرى وما يتبعها من كفور ونجوع وعزب معفاة من ضريبة التصرفات العقارية، وكذلك تصرفات الوارث حتى ٢٥ يوليو ٢٠١٨، في العقارات التي آلت إليه من مورثه بحالتها عند الميراث، إضافة إلى العقار المُقدم كحصة عينية في رأسمال شركات المساهمة بشرط عدم التصرف في الأسهم المُقابلة لها لمدة خمس سنوات، لافتًا إلى أن التصرف العقارى بالهبة للأصول معفى من ضريبة التصرفات العقارية، وأن تقرير حق الانتفاع على العقار، أو تأجيره لمدة تزيد على خمسين عامًا يخضع لهذه الضريبة.

 

لمتابعة المزيد من أخبار الاقتصاد اضغط هنا