بوابة الوفد الإلكترونية
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس التحرير
د. وجدي زين الدين

ناسا تفجر مفاجأة عن التلسكوب هابل

التلسكوب
التلسكوب

توقف تلسكوب هابل الفضائي التابع لناسا ، والذي كان في الفضاء منذ أكثر من 30 عامًا وقام باكتشافات لا حصر لها ، بسبب مشكلة في جهاز كمبيوتر من حقبة الثمانينيات يتحكم في أدواته العلمية.

قالت وكالة الفضاء الأمريكية ، الأربعاء ، إن التلسكوب ، الذي انطلق في مدار أرضي منخفض في عام 1990 ، أوقف كل الرؤية الفلكية.

وكان هابل،  وهو مشروع مشترك بين وكالة ناسا ووكالة الفضاء الأوروبية ، في وضع الخمول بعد وقت قصير من الساعة 4 مساءً بتوقيت شرق الولايات المتحدة ، ربما بسبب لوحة ذاكرة سيئة.

حاول مراقبو الرحلة في مركز جودارد لرحلات الفضاء التابع لناسا في ماريلاند إعادة تشغيل الكمبيوتر يوم الاثنين ، لكن الشيء نفسه حدث. إنهم يحاولون الآن التبديل إلى وحدة ذاكرة احتياطية.

توجد الكاميرات والأدوات الأخرى في ما يسمى بالوضع

الآمن، في الوقت الحالي، إذا نجح ذلك ، فسيتم اختبار التلسكوب لمدة يوم ، قبل إعادة تشغيل الأدوات العلمية ويمكن استئناف الملاحظات.

وقالت وكالة ناسا في بيان لها إن كمبيوتر الحمولة هو نظام NASA Standard Spacecraft Computer-1 (NSSC-1) الذي تم تصميمه في الثمانينيات.

وجاء في بيان ناسا: "إنه جزء من وحدة القيادة ومعالجة البيانات في أداة العلوم ، والتي تم استبدالها خلال آخر مهمة لخدمة رواد الفضاء في عام 2009"، و"الوحدة لديها مستويات مختلفة من التكرار والتي يمكن تشغيلها لتكون بمثابة النظام الأساسي عند الضرورة."