بوابة الوفد الإلكترونية
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس التحرير
د. وجدي زين الدين

صحف عالمية: انتخابات عنيفة ومزورة

" انتخابات شابها التزوير وتجاوزات من قبل الحكومة والحزب "الوطني" الحاكم لتعزيز سيطرته على مقاليد الحكم،

ووعود زائفة بتحقيق النزاهة والشفافية .. كان هذا هو لسان الصحف الأمريكية والغربية الصادرة اليوم الثلاثاء تعليقا على ماحدث فى الإنتخابات البرلمانية المصرية ، بعد أن سجل المراقبون حدوث تجاوزات وبلطجة وتزوير في مسار العملية الانتخابية .

فمن جانبها انتقدت مجلة "فورين بوليسي" الأمريكية ، تعرض مرشحات جماعة الإخوان المسلمين لحملات تشهير، وتقطيع لافتات الدعاية لهن، ومطاردة أنصارهن، بل ووصل الأمر إلى تخريب مقارهن الانتخابية، وتلفيق تهم تخل بالشرف؛ من أجل إخراجهن من المعركة الانتخابية بأكملها بالرغم من محاولات الحزب الوطني والحكومة ترويج فكرة قدرة المرأة على المشاركة فى العمل السياسى من خلال منح 64 مقعدًا في المجلس لكوتة المرأة.

بينما أشارت صحيفة «ديلى تليجراف» البريطانية إلى أن مصر انتخبت برلمانا جديدا فى عملية انتخابية «مشوبة» بالعنف والتزوير .

. وانتقدت صحيفة "لوس أنجلوس تايمز" الأمريكية ،ادارة الرئيس أوباما لعدم ممارستها الضغط على مصر للقبول بالرقابة الدولية على الانتخابات، بالرغم من ان الولايات المتحدة تقدم لمصر أكثر من مليار دولار من المساعدات سنويًا لكنها فشلت في إقناع الحكومة المصرية بقبول مراقبين دوليين، من أجل الحفاظ على سيطرة حزبه على السلطة .

تزوير وترهيب

أما صحيفة "تايم" الأمريكية فقد أشارت إلى اعتماد حملات المرشحين بشكل عام على التشهير بالمنافسين، وشراء الأصوات بالأموال. وقالت إن الانتخابات المصرية أصبحت رمزا لقمع الناخبين، سواء بالاعتقال أو بالضرب، ومنعهم من الوصول إلى مراكز الاقتراع، وتسويد البطاقات، وتزوير إرادة المصريين

وأكدت الـ"تايم"، أنه لا يوجد شخص واحد في مصر مقتنع بنزاهة الانتخابات التي جرى التصويت فيها، ، كما أنها أبعد ما تكون عن الديمقراطية، وأشارت إلى تغيير إستراتيجية النظام هذه المرة؛ حيث قام بتكميم أفواه وسائل الإعلام.

ووصفت صحيفة "نيويورك تايمز" الانتخابات البرلمانية المصرية التى جرت يوم الأحد بأنها كانت تكرارًا لسيناريو من أعمال العنف، واتهامات واسعة بالتزوير والترهيب، وشعور الكثيرين

بأن الحزب الحاكم يعتزم احكام قبضته على السلطة .

وذكر موقع ال" بى بى سى "ان فيليب كراولي - المتحدث باسم الخارجية الأمريكية - أعرب عن خيبة أمل بلاده تجاه التقارير التي تحدثت قبل الانتخابات عن "افساد الحملات الانتخابية لمرشحي المعارضة واعتقال أنصارهم وكذلك حرمان بعض الاصوات المعارضة من الوصول إلى أجهزة الاعلام .

وأضاف المتحدث أن بلاده " منزعجة من التقارير التي تحدثت عن تدخل قوات الأمن وقيامها بعمليات ترهيب في يوم الاقتراع.

ازالة الإخوان

كما أكدت منظمة هيومن رايتس ووتش الاثنين أن الانتخابات التشريعية المصرية "لم تكن حرة" وشابتها مخالفات لا حصر لها .

وأكدت رويترز ان ثقة المصريين في نتيجة الانتخابات ستتحقق حينما تعالج الحكومة "العيوب القائمة" وتكفل امكانية الوصول "بشافية كاملة" لمراقبين مستقلين وممثلين عن المرشحين

وقالت الوكالة أن جماعة الاخوان المسلمين بمصر اختفت تقريبا من مجلس الشعب في الانتخابات التي أجريت يوم الاحد والتي أنهت تقريبا المعارضة للحزب الوطني الديمقراطي الحاكم - الذي يرأسه الرئيس حسني مبارك - في المجلس قبل انتخابات الرئاسة التي ستجرى العام المقبل .

شاهد فيديو

فيديو يوضح حرق بطاقات الانتخابات فى لجنة الفرز الرئيسية بمركز شباب شرق حلوان  في الدائرة  التى شهدت صراعات كبيرة بين مصطفى بكرى وسيد مشعل وزير الدولة للانتاج الحربى