بوابة الوفد الإلكترونية
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس التحرير
د. وجدي زين الدين

جارديان: ارتداء الحجاب ليس بالضرورة لأسباب دينية

بوابة الوفد الإلكترونية

أشارت الكاتبة " نادية تاكوليا" فى مقال بصحيفة "جارديان " البريطانية الى ان ارتداء الحجاب ، ليس بالضرورة ان يكون تعبيرا عن موقف دينى او سياسى او انثوى .

وقالت الكاتبة ان هناك من ترتدين الحجاب لاسباب دينية ، وهناك من تردينه لاسباب ثقافية ، اى مرتبطة بالعادات والتقاليد، واخريات يرتدينه كموضه وغطاء للرأس.
واضافت انه فى المجتمعات التى تنظر لقيمة المرأة من خلال التركيز على مفاتنها الجنسية ، يكون ارتداء الحجاب امرا ضروريا للكثير من السيدات لتأكيد النسوية ، وغالبا ما يكون الامر ليس مرتبطا بالدين بقدر ما هو مرتبط بالنمط السياسى والاجتماعى .
وتحدثت الكاتبة عن العديد من المظاهر لسيدات ترتدين الحجاب ، وتلبسن ملابس على احدث الموضات وتتعطرن وتضع المكياج وتكون اكثر جاذبية جنسية من المتبرجات، وهو ما يوشر على ان ارتداء الحجاب فى هذه الحالة ليس لاسباب او دوافع دينية ، وهناك من تحاولن الهروب

من نظرات الرجال الى مفاتنهن ، وتلجأ للحجاب ، ولكن هذا لا يمنع من ان هناك الكثيرات ممن ترتدين الحجاب لاسباب ودوافع دينية واخلاقية . والدليل ان ارتداء الحجاب ليس بالضرورة يكون سببه الدين والاخلاق ، ان هناك سيدات ليست مسلمات وترتدين الحجاب ، لاسباب مختلفة.
وتساءلت الكاتبة التى صنفت نفسها ضمن هؤلاء اللاتى تردين الحجاب ليس لاسباب دينية ، عما اذا كان شعر المرأة هو فقط الذى سيجعلها عرضة للمشاكل وبالتالى تقوم بتغطيته، فمن الممكن ان ترتدى المرأة غطاء رأس ، ولكن اعينها جذابة ووجهها مثير ، او ملابسها ليست لائقة .