بوابة الوفد الإلكترونية
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس التحرير
د. وجدي زين الدين

العراق‮ : ‬الظروف تستدعي عقد القمة لا تأجيلها

قال مسئولان عراقيان أمس إن تأجيل القمة العربية المقررة في مارس في بغداد الذي أعلنت عنه ليبيا‮ "‬ليس قرارا فرديا‮" ‬وان الظروف التي يشهدها العالم العربي تستدعي عقد القمة في موعدها وليس تأجيلها‮.

‬وقال وزير الخارجية هوشيار زيباري إن قرار تأجيل القمة العربية يجب أن يصدر عن الجامعة العربية من مقرها في القاهرة‮.‬

واوضح زيباري تعليقا علي القرار الذي اعلنته ليبيا بتأجيل القمة العربية العادية في بغداد بصفتها الرئيس الحالية للقمة‮ "‬لا ليس صحيحا هذا ليس قرارا فرديا تتخذه دولة واحدة‮".

‬واضاف علي الدباغ‮ ‬المتحدث باسم الحكومة العراقية في تصريح للتليفزيون العراقي‮ "‬ان الظروف التي تمر بها المنطقة تتطلب عقد القمة العربية‮ (‬في موعدها‮) ‬وليس تأجيلها‮" ‬مؤكدا ان‮ "‬العراق يصر علي ان تعقد القمة العربية في‮ ‬29‭ ‬مارس والاستعدادات جارية لاستقبالها‮"

‬في العراق‮.‬

وقال ممثل العراق في الجامعة العربية من جهته انه‮ "‬ليس من حق اي دولة تأجيل او تغيير موعد القمة العربية دون موافقة الاعضاء الباقين‮". ‬وفي القاهرة اشار هشام يوسف مدير مكتب الامين العام للجامعة العربية ان الجامعة‮ "‬لم تتلق اي مقترح رسمي بتأجيل القمة‮". ‬وكانت وكالة الانباء الليبية الرسمية قد اعلنت أمس أن ليبيا بوصفها الرئيسة الحالية للقمة العربية قررت تأجيل موعد انعقاد القمة العربية الـ23‮ ‬المقررة في بغداد إلي موعد لاحق‮ "‬بسبب الظروف التي تمر بها المنطقة العربية‮".‬