عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

آخرهم ياسر جلال.. فنانون تألقوا في تقديم أدوار رؤساء مصر

آخرهم ياسر جلال
آخرهم ياسر جلال

بين حين وأخر تطل علينا كلا من الدراما المصرية والسينما بشخصيات وقصص تتشابه في مضمونها وأحداثها مع الواقع، وبين تلك الشخصيات العديدة تمكن مجموعة كبيرة من النجوم في تأدية ادوار رؤساء الدولة المصرية.

 

ومن بين هذه الشخصيات، كانت رؤساء حكما مصر لفترات ليكن لهم النصيب الأكبر في التجسيد بدءا من الرئيس جمال عبد الناصر وحتي الرئيس عبد الفتاح السيسي، ولكن في كل مره كان يجسد به تلك الشخصيات كان لهدف درامي وسينمائي، أو لإظهار السيرة الذاتية لتلك الرئيس.

 

اقرا أيضا: الرئيس عبدالفتاح السيسي يتصدر محركات البحث عقب انتهاء الحلقة الأولي من الأختيار3

 

وما اختلف في ذلك الأمر تلك المرة هو تجسيد رئيس جمهورية مصر العربية الحالي، وهو مازال راسخًا في الحكم، ليكن لمسلسل الاختيار ٣ السابقة الأولي في حدوث ذلك، دون تردد أو تفكير.

 

وفي هذا الصدد، تستعرض "ببوابة الوفد" ابزر الفنانين الذين تألقوا في تأدية دور الرؤساء المصريين خلال الأعمال الدرامية والسينمائية.

 

وفي هذا الصدد، تستعرض "بوابة الوفد" ابزر الفنانين الذين تألقوا في تأدية دور الرؤساء المصريين خلال الأعمال الدرامية والسينمائية، في السطور التالية:

 

تجسيد الرئيس عبد الفتاح السيسي

ياسر جلال مسلسل "الاختيار ٣"

 

جسد الفنان ياسر جلال، ضمن أحداث مسلسل الاختيار ٣، الذي يذاع ضمن مسلسلات السباق الرمضاني لهذا العام، دور الرئيس عبد الفتاح السيسي، حيث ظهر مرتديًا زيًا عسكريًا باعتباره السيسي خلال اجتماع عقده مع مسؤولين وشخصيات عامة في 3 يوليو، وذلك قبل إلقائه بيان الإطاحة بمرسي، تزامنا مع تظاهرات شعبية مناهضة له. وأثار تجسيد ياسر جلال لشخصية السيسي ردود فعل متباينة، وسط حالة من الدهشة من تقارب طلته مع ملامح الرئيس المصري، و تعليقات أخرى عن فارق التطابق الجسدي بينهما من حيث عنصر الطول.

 

تجسيد الرئيس المعزول محمد مرسي

صبري فواز مسلسل الاختيار ٣

وضمن أحداث المسلسل ايضًا جسد الفنان صبري فواز، شخصية الرئيس الراحل محمد مرسي، حيث يرصد المسلسل أحداث تولي مرسي الرئاسة بعد ثورة ٢٥ يناير في عام 2012، حتي أحداث ثورة ٣٠ يوليو.

 

تجسيد الرئيس محمد حسنى مبارك

نور الشريف في مسلسل الإذاعى "سيرة ومسيرة"

تمكن الراحل نور الشريف من تقديم شخصية الرئيس حسنى مبارك، بمسلسلا إذاعيا، وضمن أحداث المسلسل قدمت شخصية سوزان مبارك الفنانة ميرفت أمين، وأذيع الجزء الأول منه للمرة الأولى في عيد ميلاد مبارك الثاني والسبعين، بالتحديد في مايو 2000 على موجة البرنامج العام على مدار شهر كامل.

 

الفنان أحمد شاكر عبد اللطيف

‏ ‏استطاع الفنان احمد شاكر عبد اللطيف، من تأدية شخصية الرئيس الراحل حسنى مبارك أيضا فى فيلم سينمائي لم يُعرض بعد وقلده أكثر من مرة في عدة برامج ويمتلك هو الآخر حلما لتقديم شخصيته في عمل فني مستقبلا، يكون مبارك فيه هو محور الأحداث. ‏

 

‏محمد صبحي في مسرحية " ماما أمريكا" ‏

وقام الفنان محمد صبحي في مسرحية " ماما أمريكا " بتجسيد حركاته ونبرة صوته أثناء مؤتمر صحفي وقلده مرة أخري في برنامجه الشهير " مفيش مشكلة خالص " في أحد مشاهد البرنامج التمثيلية . ‏

 

‏ ‏تجسيد الرئيس الراحل محمد انور السادات

أحمد زكي فيلم " أيام السادات"

استطاع الفنان أحمد زكي، تجسيد شخصية الرئيس الراحل انور السادات، فتمكن من تقمص شخصيته من خلال فيلم "أيام السادات"، حيث اقتبس وتعايش زكى من روح السادات ودرس كل تفاصيل حياته وحركاته وطريقة نطقه للكلام وبالتالي وصل إلي الجوهر والمظهر في تجسيد الشخصية.

 

‏ عبد الله غيث مسلسل "الثعلب"

تمكن الفنان الكبير الراحل عبد الله غيث من تجسيد شخصيته الرئيس الراحل "أنور السادات"، في عام 1993، فى مسلسل "الثعلب"، بطولة نور الشريف، حيث يتناول المسلسل إحدى عمليات الفريق رفعت جبريل حينما كان يعمل ضابطًا فى المخابرات العامة المصري ثم قدمه الراحل نجاح الموجى من خلال فيلم "زيارة السيد الرئيس" عام 1994.

 

خالد النبوي مسرحية "كامب ديفيد"

كان للفنان خالد النبوي نصيب من تجسيد الرئيس الراحل انور السادات، وذلك ضمن أحداث مسرحية "كامب ديفيد"، التي

عرضت في مارس 2014 في العاصمة الأمريكية واشنطن للمؤلف "لورانس رايت" ليكون له السبق في تقديمه مسرحيا في عمل حقق نجاحا كبيرا في العالم.

 

وقدم ايضًا مجموعة من الفنانين دور الرئيس الراحل انور السادات ضمن أعمال درامية وسينمائية كالفنان أحمد عبد العزيز فى فيلم "الجاسوسة حكمت فهمى"، و الفنان محمود البزاوى عام 1996 فى فيلم "ناصر 56" أمام أحمد زكى، الفنان طلعت زين في فيلم "جمال عبد الناصر".

 

وجسد أيضا الفنان محمد نصر شخصية الرئيس "السادات" في ثلاثة أعمال هى: مسلسل "العندليب" وفي مسلسل "صديق العمر" سنة 2014 وفي مسلسل "الجماعة" ليكون له السبق في تقديمه ثلاث مرات، كما جسده الفنان مفيد عاشور في مسلسل "إمام الدعاة"، وقدم الفنان محمد رمضان الدور أيضًا ضمن أحداث مسلسل "كاريوكا". وفي مسلسل "أوراق مصرية"، في الجزء الأول والثاني جسد شخصية الرئيس السادات الفنان محمود عبدالمغني، بينما قدم الشخصية في الجزء الثالث الفنان أحمد بدير.

 

تجسيد الرئيس الراحل جمال عبد الناصر

أحمد زكي بفيلم "ناصر 65"

استطاع الفنان الكبير أحمد زكي، تقديم شخصية الزعيم الراحل جمال عبد الناصر في فيلمه "ناصر 56"، الذي يتناول الأحداث المصيرية لعام 1956، بداية من لجوء عبد الناصر للصندوق الدولي لدعم بناء السد العالي، مروراً بتأميم قناة السويس، والظروف التي أدت لتأميم القناة.

 

مجدي كامل في "العندليب" و"ناصر"

نجح الفنان مجدي كامل في تجسيد شخصية الزعيم الراحل، فى مسلسل "العندليب"، وهو ما أهله ليجسد الشخصية مرة أخرى بعدها بعام واحد في مسلسل "ناصر"، ولاقى المسلسل نجاحا كبيرا، رغم بعض الانتقادات التي وجهت لصناع العمل، بعدم تسليط الضوء على أحداث هامة حدثت في عصره.

 

خالد الصاوي بفيلم "جمال عبد الناصر"

جسد الفنان خالد الصاوي شخصية الزعيم الراحل بفيلم "جمال عبد الناصر"، وعلى الرغم من أن "الصاوي" كان ما زال في بداياته الفنية، إلا أن هذه الشخصية كانت علامة بارزة في تاريخه.

 

رياض الخولي مسلسل"أم كلثوم"

أدى الفنان رياض الخولى دور "عبد الناصر" في مسلسل "أم كلثوم"، وأشاد النقاد والجمهور بأدائه في تلك المسلسل، تلك المسلسل الذى قدمته الفنان صابرين.

 

نبيل الحلفاوي بفيلم "أوراق مصرية"

جسد الفنان نبيل الحلفاوي، شخصية الرئيس جمال عبد الناصر، ضمن أحداث الجزء الثالث من مسلسل "أوراق مصرية"، ولكن لم يحقق الدور النجاح المتوقع، وشاركه بطولة العمل صلاح السعدني، أحمد بدير، خليل مرسي، فريدة سيف النصر، ومن تأليف طه حسين سالم، وإخراج وفيق وجدي.

 

جمال سليمان بفيلم "صديق العمر"

تعرض الفنان السوري جمال سليمان لانتقادات كبيرة بعد تجسيده شخصية الرئيس الراحل جمال عبد الناصر، في أحداث مسلسل "صديق العمر"، الذى لم يحقق نجاح