رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

يتراوح سعر الكيلو من 40 إلى 150.. حلوى المولد تملأ شوارع قنا (صور)

حلوى المولد بقنا
حلوى المولد بقنا

أيام قليلة ويهل علينا مولد النبوى الشريف، ويبدأ المسلمون فى الاحتفال بهذه المناسبة، ويختلف الأحتفال من مدينة لأخر، وخاصة في محافظة قنا.

 

ويتميز الاحتفال بالمولد النبوي في مركز قوص، بتزين الميادين والأسواق بشوادر بيع حلوى المولد والعرائس، التى اختلفت أشكالها وأنواعها، بالرغم من ارتفاع الأسعار هذا العام عن العام الماضى، فإن حركة البيع متوسطة بسبب عدة عوامل أبرزها، انتشار فيروس كورونا، وبداية العام الدراسى الجديد .

 

في التقرير التالي نعرض لكم أقبال المواطنين على شراء حلوى المولد وأسعارها في محافظة قنا، بالرغم من تفشي جائحة كورونا التى تهدد أغلب دول العالم.

 

وقال  على محمود، صاحب محل حلوى بميدان العمرى بمدينة قوص، إن الاستعداد للاحتفال بالمولد النبوى الشريف بدأ قبل الموسم ب20 يوما، موضحا أن أهم الحلويات التى يزيد عليها الإقبال هى، العلف، والملبن، والمكسرات، والمشبك، والحصان والعرائس للأطفال، فيما يتراوح الأسعار بين 40 جنيها إلى 150 جنيها للكيلو حسب الطلب .

 

 وأضاف محمود، أن هناك أنواع من العرائس الجديدة منها، البلاستيك، ولكنها لم تؤثر على بيع العروسة الحلوى، وأسعارها تتراوح بين 50-200 جنيها مع اختلاف أحجامها والأشكال، بينما تبدأ سعر العروسة الحلوى ب5 جنيها حتى 30 جنيها. مضيفا إلى أن الإقبال هذا العام أقل من السابق بنسبة 25٪ ، رغم انخفاض الأسعار . 

 

ولفت صاحب محل حلوى أخر يدعى أحمد عبد الصمد، إلى أن الإقبال هذا العام متوسط عن الأعوام السابقة، بسبب دخول العام الدراسى الجديد، وانتشار الموجة الرابعة لفيروس كورونا، مشيرًا إلى أن أغلب الأصناف بنفس أسعار العام السابق، ويبدأ سعر العلبة الصغيرة ب 40 جنيها حتى 200 جنيها، حسب الوزن

والحجم .

 

  لكن بالنسبة للأهالى فأكد شحات أحمد، موظف، أن حلوى المولد عادة قديمة ارتبطت بعدد من المناسبات الاسلامية، وأن أسعار هذا العام مثل العام السابق، ولكن هذا العام ظهرت أنواع جديدة من الحلوى من الأشكال والأصناف،وانتشار كبير لشوادر الحلوى فى ميادين الحلوى فى ميادين قوص، وتسبب ذلك فى انخفاض سعرها فى بعض الأماكن عن السعر الطبيعى لكثرة المنافسة بين البائعين .

 

وأوضحت سيدة تدعي سنية محمود، إحدي المواطنين،  أنها كل عام تشترى حلوى المولد منها العروسة والحصان الحلاوة لاحفادها، وأن الأسعار فى متناول الجميع وأن هناك تنوع فى الأسعار والأنواع، حيث يوجد بعض محلات الحلوى فى قوص تبيع بأسعار مرتفعة جدا، وذلك لتقديم أصناف أعلى من الأصناف الشعبية المنتشرة فى الأسواق. 

 

ورأى سيد على، مواطن من محافظة قنا، أن حلوى المولد عادة قديمة تنوعت أشكالها وأحجامها، وهناك أصناف جديدة ظهرت فى السوق مثل الحلوى " البايتس" وهى عبارة عن قطع صغيرة من حلوى المولد تباع قطع أو كمية، ومازالت العروسة والحصان الحلوى يحتفظان بتواجدهم رغم   ظهور العرائس البلاستيكية .

 

حلوى المولد النبوي