رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

حصول مدير الحوكمة بالبورصة على درجة الدكتوراه في التنبؤ بالأزمات الاقتصادية

حصول السيد على درجة
حصول السيد على درجة الدكتوراه

حصل الباحث أحمد السيد مدير إدارة الحوكمة بالبورصة المصرية  على درجة الدكتوراه في الاقتصاد عن رسالة "إمكانية التنبؤ بالأزمات الاقتصادية اعتماداً على العلاقات التبادلية بين أداء البورصة وأداء الاقتصاد وذلك على مصر و10 دول ناشئة".

 

تشكلت لجنة المناقشة من الدكتور إسلام عزام أستاذ ورئيس قسم التمويل بالجامعة الأمريكية مشرفا، وعضوية   الدكتور محمد عمران، رئيس هيئة الرقابة المالية، بالجامعة الأمريكية والدكتورة عبير فرحات أستاذة الاقتصاد ووكيل كلية تجارة عين شمس.

 

اعتمدت الرسالة على بناء نموذج اقتصاد قياسي متقدم قائم على تقنية البيانات الطوليةUnplaced Panel Data with Fixed Effect ونموذج Panel Vector Autoregression Model (VAR) .

 

واستهدف النموذج تحليل مدي قدرة مؤشرات البورصة

علي التنبؤ المستقبلي بالأداء الاقتصادي خلال الفترة 2000-2018  وقد توصلت الدراسة إلى أن أداء البورصة يسبق أداء الاقتصاد بفترة تصل إلى ثلاثة أشهر مما يعني أن متغيرات البورصة تساعد فى تحسين كفاءة التوقعات الاقتصادية لمتخذ القرار بنسب تتراوح من 20-25% وهو ما يدعو لأهمية إدخال متغيرات البورصة كأحد العوامل التي يعتمد عليها متخذًا القرار فى تقديره لمستقبل الأداء الاقتصادي وبالتالي تحقيق سياسات اقتصادية أكثر كفاءة.