رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

"الكشف المبكر عن الأورام" في ندوة لمركز إعلام زفتى

بوابة الوفد الإلكترونية

نظم مركز إعلام زفتى بمحافظة الغربية بالتعاون مع أمانة المراكز الطبية المتخصصة "مركز علاج الأورام بميت غمر ندوة تحت عنوان "الكشف المبكر عن الأورام" بمقر مجمع إعلام زفتى، استهدفت التوعية بالأعراض الأولية للإصابة بالأورام وطرق الوقاية والعلاج.
وأكد الدكتور عماد عبد المنجي صدقة استشاري علاج الأورام بجامعة طنطا أن الورم هو عبارة عن شئ زائد عن الشكل الطبيعي لأى جزء من الجسم فخلايا الجسم تتجدد باستمرار ويحدث الورم في حالة حدوث خلل في عدد الخلايا المنتجة وينقسم الورم إلى ورم حميد وورم خبيث.
وشدد "صدقة" على أهمية الكشف المبكر والفحص الدوري لأنه يرفع من معدلات الشفاء ثم تحدث عن سرطان الثدي، لافتا أن السيدات الأكثر عرضه للإصابة من لديهم تاريخ وراثي للإصابة بالأورام للأقارب من الدرجة الأولى وليس شرط الإصابة وإنما معرض للإصابة بنسبة 50% و لذا يجب على السيدات أن تقوم بالفحص سواء فحص ذاتي للثدي والإبط مره كل شهر بعد انتهاء الدورة الشهرية بسبعة أيام أو فحص عند الطبيب مره كل عام أو فحص بالأشعة التشخيصية "الماموجرام" مرة كل عام.
وأوضح منجى كيفية الفحص الذاتي وعدم تكرار عمليه الفحص الذاتى أكثر من مره لأنها ستؤثر نفسيا على الشخص ويجب أن نذهب للطبيب في حالة و

جود احمرار او تغير في اللون و سموكه في الملمس وشكل الجلد يشبه قشرة البرتقالة منقر مكان شعيرات الجلد والإحساس بتورم أو وجود إفرازات مدممة أوغير مدممه بالثدى.
وأضاف أنه من الأمور المسببة للسرطان "التلوث ـ العوامل الوراثية ـ السمنة المفرطة ـ تناول الوجبات السريعة والأطعمة المشبعة بالدهون ـ العوامل النفسية ـ خلل مناعي وعدم تناول طعام صحى" .
واختتم منجى بضرورة تناول الطعام الصحي وممارسة الرياضة وتجنب الأطعمة المشبعة بالدهون وضرورة الفحص المبكر لتجنب الإصابة ولأنه يزيد من نسب الشفاء في حالة الإصابة ثم أجاب على استفسارات الحضور.
شارك في الندوة الرائدات الريفيات و مسئولى تنظيم الأسرة و رعاية الطفل و موظفين من الري ومجلس المدينة وطالبات مدرسة التمريض بزفتى.
أدار الندوة فاطمة محمد عبد الفتاح أخصائي الإعلام وبإشراف محمد صلاح رضوان مدير مجمع الإعلام.