رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

ارتفاع حصيلة وفيات الإعصار إيان في الولايات المتحدة

الإعصار إيان
الإعصار إيان

أعلنت السلطات الأمريكية عن ارتفاع حصيلة وفيات الإعصار إيان حيث بلغ عدد الوفيات 107 مع توقعات بزيادة تلك الأعداد، وقد سقطت الغالبية العظمى من هؤلاء القتلى في فلوريدا، وقد ضرب الإعصار جنوب شرق الولايات المتّحدة الأمريكية أواخر شهر سبتمبر الماضي وأصبح أحد أعنف الأعاصير في التاريخ الأمريكي الحديث.

 

تصريحات بايدن تثير غضب الأمريكان

ووفقًا لموقع الغد الإخباري، سقطت الغالبية العظمى من القتلى في ولاية فلوريدا، الأكثر تضرّرًا من الإعصار، إذ بلغ عدد الضحايا فيها 102، في حين سقط الخمسة الباقون في ولاية نورث كارولاينا.

وكان إيان إعصارًا من الفئة الرابعة عندما وصل اليابسة في فلوريدا حيث أغرق أحياء بأكملها ودمّر منازل وجسورًا وخطوط كهرباء.

 

ومع تقدّم الإعصار نحو المحيط الأطلسي تراجعت حدّته قبل أن تشتدّ مجدّداً مع وصوله إلى ساوث كارولاينا ونورث كارولاينا.

وقالت السلطات إنّ إعادة بناء المناطق الساحلية التي دمّرها الإعصار إيان في فلوريدا ستستغرق شهورًا وستتكلّف حوالي 50 مليار دولار.

وفي وقت سابق، قال الرئيس الأمريكي، جو بايدن، إن إعصار إيان قد يكون الأسوأ في تاريخ فلوريدا.

وخلال كلمة ألقاها عقب إحاطة إعلامية عن تأثيرات الإعصار وجهود الاستجابة الفيدرالية، تعهد بايدن بأن تتحمل الحكومة الفيدرالية كامل النفقات لرفع الآثار التي خلفها.

ووصل الإعصار إيان، الذي أصبح عاصفة استوائية، إلى جنوب غرب فلوريدا، قبل أن يواصل مروره عبر الولاية، مصحوبا برياح عاتية وأمطار غزيرة.

وعاين سكان فلوريدا، الأضرار "التاريخية" التي تسبب بها الإعصار الذي "دمّر" في طريقه بعض المدن، واقتلع الإعصار بعض الأشجار وأسقط أعمدة كهرباء وإشارات مرور، فيما غمرت الأمطار شوارع الميناء حيث كانت المياه تصل إلى أسفل الركبة.

 

في مواجهة هذه الأضرار، أعلن بايدن حالة كارثة طبيعية كبرى، في قرار سمح بمنح أموال فدرالية إضافية

للمناطق المتضررة.

تسبب الإعصار إيان، والذي قد يكون واحدا من أكثر العواصف إضرارا بالاقتصاد الأمريكي، الكثير من عمليات الإجلاء الجماعية، وإلغاء الآلاف من الرحلات الجوية وإغلاق العديد من المدارس، في ولاية فلوريدا.

وكان الإعصار إيان قد تسبب في انقطاع التيار الكهربائي على مستوى كامل البلاد في كوبا، إذ تهب رياح الإعصار بسرعة تصل إلى 130 ميلا في الساعة، وهو الآن على بعد نحو 180 ميلا من منطقة بونتا جوردا في ولاية فلوريدا.

وقال تشاك واتسون، مصمم نماذج الكوارث في شركة "إنكي ريسيرش"، إن الأضرار والخسائر الاقتصادية المتوقعة للمنطقة التي سيصل إليها إعصار إيان قد تتجاوز 45 مليار دولار، بحسب التوقعات الحالية.

وأضاف أن أضرارا بهذا الحجم قد تضع الإعصار إيان في المرتبة الثامنة في قائمة أكثر الأعاصير تكلفة على الاقتصاد الأمريكي.

ويأتي إيان في وقت تعزز فيه التغيرات المناخية من حدة الأحوال السيئة للطقس في أنحاء العالم.

 

أمريكا تتوعد روسيا بعقوباتٍ جديدة

وخلال العام الجاري، حدثت فيضانات قاتلة في ولاية كنتاكي الأميركية، كما تسببت موجة حر قاسية في البرتغال وإسبانيا بوفاة نحو 2000 شخص، كما أصاب المنطقة الغربية في أميركا موجة جفاف حادة، وتسبب إعصار بأضرار فادحة في بورتو ريكو والمنطقة الشرقية في كندا.

 

لمزيد من الأخبار العالمية اضغط هنا: