رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

مجلس الوزراء السعودى يوافق على تحمل الدولة لرسوم العمالة الموسمية لمشروع الأضاحى

وزير الإعلام الدكتور
وزير الإعلام الدكتور ماجد بن عبدالله القصبي

وافق مجلس الوزراء السعودى فى اجتماعة اليوم برئاسة خادم الحرمين الملك سلمان بن عبد العزيز على استمرار تحمل الدولة لرسوم العمالة الموسمية لمشروع الأضاحى لحج هذا العام. 

 

كان المجلس استعرض عددا من التقارير أولها فحوى الرسالة التي تلقاها خادم الحرمين  من الرئيس الجزائرى  ومضمون الاتصال الهاتفي الذي تلقاه  ولي العهد  من الرئيس رئيس روسيا الاتحادية.

 

اقرأ أيضا.. ‏‎مجلس الوزراء السعودي يطالب بوقف الاعتداءات الإسرائيلية وحماية المدنيين


وتابع المجلس إثر ذلك، أعمال التنسيق والإعداد والتحضير لمشاركة المملكة في اجتماعات مجموعة العشرين 2023م، في ضوء ما توليه من الحرص على تقديم حلول ومبادرات لمعالجة التحديات التي تواجه الاقتصاد العالمي، ومن ذلك مبادرة الإطار المشترك لمعالجة الديون، ودورها في إطلاق صندوق الوساطة المالية للأمن الصحي العالمي ودعمها له بمبلغ 50 مليون دولار، إلى جانب عملها مع الرئاسة الإندونيسية لمجموعة العشرين في عام 2022م لوضع استجابة لأزمة الأمن الغذائي العالمية، واستمرار العمل على استكمال تنفيذ هذه المبادرات تحت الرئاسة الهندية.


وأوضح  وزير الإعلام المكلف الدكتور ماجد بن عبدالله القصبي، في بيان لة عقب الجلسة، أن مجلس الوزراء تناول جملة من التقارير حول مستجدات الأحداث ومجرياتها في المنطقة والعالم، ولاسيما تطورات الوضع في فلسطين، مشدداً على ضرورة إحياء عملية السلام، ودعوة المجتمع الدولي إلى الاضطلاع بمسؤولياته لإنهاء الاحتلال ووقف الاعتداءات الإسرائيلية وتوفير الحماية اللازمة للمدنيين.


وجدّد المجلس، رفض المملكة وإدانتها لتكرار حرق نسخ من المصحف الشريف في عدد من العواصم الأوروبية خلال الآونة الأخيرة، والتأكيد على أهمية تصدي حكومات تلك الدول للممارسات المستفزة لمشاعر ملايين المسلمين حول العالم.


وفي الشأن المحلي، أشاد مجلس الوزراء، بما شهدته قمة الرياض العالمية للتقنية الحيوية الطبية 2023  من توقيع اتفاقيات ومذكرات تفاهم، ومناقشات ركزت في مجملها على مستجدات القطاع وسبل استثمار فرصه وتعزيز اتجاهاته؛ بما يرسخ مكانة المملكة الرائدة في هذا المجال، ويتماشى مع (رؤية 2030 ) الهادفة إلى تنويع الاقتصاد الوطني المبني على البحوث والمعارف العلمية والصناعات البحثية.


ونوّه المجلس، بما اشتمل عليه ملتقى الاستثمار البلدي ( فرص ) الذي أقيم في مدينة الرياض؛ من تدشين بوابة الاستثمار في المدن السعودية، وتوقيع 125 عقداً واتفاقية بقيمة إجمالية تجاوزت 12 مليار ريال ، وطرح أكثر من خمسة آلاف فرصة استثمارية أمام القطاع الخاص ، بالإضافة إلى استعراض 200 مشروع لرواد الأعمال، والإعلان عن طرح أكبر فرصة استثمارية من نوعها في قطاع الإعلانات الخارجية.


واطّلع مجلس الوزراء، على الموضوعات المدرجة على جدول أعماله، من بينها موضوعات اشترك مجلس الشورى في دراستها، كما اطلع على ما انـتهى إليه كل من مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية، ومجلس الشؤون السياسية والأمنية، واللجنة العامة لمجلس الوزراء، وهيئة الخبراء بمجلس الوزراء في شأنها ووافق المجلس على عدد من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم. 


ووافق المجلس على تسمية عام( 2023 م ) بـ"عام الشعر العربي"، وعلى تعديل الفقرة ( 12 ) من المادة ( الحادية عشرة ) من نظام إدارة المواد الكيميائية، لتصبح بالنص الآتي: " التخلص من النفايات الكيميائية بواسطة مرفق متخصص مرخص له من المركز الوطني لإدارة النفايات، على أن تبلَّغ وزارة البيئة والمياه والزراعة ( المركز البيئي المختص ) قبل التخلص من هذه النفايات وفقاً لما تحدده اللائحة ".

 

حادي عشر:
تعديل نظام العمل التطوعى 

ووافق المجلس  على تعديل إحدى مواد نظام المؤسسات الصحية الخاصة.