رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

أشهر 14 كذبه في تاريخ البشرية

بوابة الوفد الإلكترونية

"إذا كان الكذب ينجي فالصدق أنجى" هكذا يخبرنا التاريخ وأحداثه المختلفة فقد يلجأ البعض سواء كانو أفراد أو حكومات أو دول، لإصطناع أكاذيب، سواء لخدمة بلدهم أو لتحقيق مصالح شخصية أو للتغطية على فضائح إلا أنه مع مرور الوقت تظهر الحقيقة بكل تفاصيها.

ونبرز هنا أشهر الأكاذيب في تاريخ البشرية:

كذبة النكسة

أذاع  أحمد سعيد مذيع محطة صوت العرب أن مصر حققت انتصارات كبيرة خلال حربها مع اسرائيل في عام 1967، حيث اذاع  فى مساء 5 يونيو 1967 أن مصر اسقطت 50 طائرة من طائرات العدو الاسرائيلى وبعدها بنصف ساعة، قال إن مصر اسقطت 80 طائرة من طائرات العدو, وبعدها 100, حتى وصل اجمالى عدد الطائرات التى اسقطتها مصر فى ليلة واحدة 1000 طائرة للعدو الاسرائيلى.

وادعى سعيد أن القوات المصرية توغلت داخل اسرائيل ودخلت إلى تل أبيب، وكان المصريين البسطاء يرقصون فرحا مع الانباء باسقاط طائرات العدو الاسرائيلى, ولكن الصدمة كانت قاسية للغاية, حيث استيقظ المصريون على كابوس كبير, وهو احتلال اسرائيل سيناء بالكامل واستشهاد العديد من الجنود المصريين.

 

إنسان بلتداون

كذبة إنسان بلتداون ربما تعد الكذبة الأشهر في مجال الحفريات والآثار وحتى على الصعيد العلمي، وذلك لسبب رئيسي مهم وهو طول المدة التي مضت حتى كشفت الحقيقة – قريباً من 40 عام.

كانت بلتداون خدعة كبيرة قدمت فيها بقايا عظام متحجرة على أنها تعود للإنسان الأول، هذه البقايا تتألف من عظام فك و أجزاء من جمجمة جمعت في عام 1912 م من منجم حصى في بلتداون شرق ساسكس في إنجلترا، أعطي لهذه العينة اسم الانسان الفجري وظلت أهمية هذه القطع المتحجرة موضع جدل حتى سطعت الحقيقة في عام 1953 م وهي أن هذه القطع ما هي إلا قطع مزورة تم تركيبها عمدًا - فالفك السفلي هو لقرد الغاب وبقايا الجمجمة تعود لجمجمة إنسان حديثة.

كذبة احتلال أمريكا للعراق

زعمت الولايات المتحدة الأمريكية أن دولة العراق بها أسلحة نووية وذلك على الرغم من نفي العراق بقيادة رئيسها صدام حسين هذه الأكاذيب، وأن العراق خالية من أي أسلحة نووية إلا أن أمريكا أصرت على موقفها وهاجمت العراق ودخلت أراضيها مما تسبب عنه  تدمير العراق وانقسامها إلى شيع تتقاتل فيما بينها بسبب الحروب الأهلية.

 

الدعاية النازية ضد اليهود

 استخدمت الدولة الالمانية بقيادة هتلر ووزير الاعلام جوبلز، العديد من الأكاذيب للتحريض على اليهود، وذلك للعمل على إبادتهم وقد تسببت هذه الدعاية والاكاذيب في مقتل الالاف من اليهود، وقد عد البعض هذه الكذبة بأنها أكثر الأكاذيب تأثيرا في تاريخ البشرية.

قضية دريفوس:

دريفوس هو عسكري يهودي سابق في الجيش الفرنسي في القرن التاسع عشر وقد اتهم بالخيانة العظمى وبيع المعلومات السرية لألمانيا ليحكم عليه بالسجن مدى الحياة مما أتاح الفرصة لجماعات معاداة السامية لاستخدام قضيته كمثال على اليهود غير الوطنيين قبل أن يتدخل الروائي إيميليو زولا ويفضح المؤامرة  والكذبة التي دبرها الجيش للتغطية على الفاعل الحقيقي.

كذبة ووترجيت

قبل إعادة انتخاب الرئيس الأمريكي الأسبق ريتشارد نيكسون، اقتحم خمسة رجال مقر اللجنة الوطنية الديمقراطية في فندق ووترغيت من أجل زرع معدات للتجسس، وتم القبض عليهم وظل تورط نيكسون في هذا الأمر غامضًا، وقد أنكر نيكسون هذه التهمة إلى أن وجهت إليه أصابع الاتهام له بشكل رسمي واستقال على أثر ذلك الرئيس نيكسون في أغسطس عام 1974 وتمت محاكمته بسبب هذه الفضيحة، وفي 8 سبتمبر 1974 أصدر الرئيس الأمريكي جيرالد فورد عفواً بحق ريتشارد نيكسون بشأن الفضيحة.

 

كذبة بيل كلينتون

فضيحة بيل كيلنتون مع المتدربة في البيت الأبيض مونيكا لوينسكي. فقد أنكر كلينتون أنه على علاقة بها وكذب تحت القسم قبل أن تظهر الحقيقة و يثبت تورطه معها.

الأسلحة الفاسدة في حرب فلسطين

لفترات طويلة اعتقد المصريون أن من أهم أسباب هزيمة المصريين في حرب فلسطين عام 1948 قضية الأسلحة الفاسدة الذي استوردها الجيش من الخارج، ولكن بعد مرور الوقت تم اكتشاف أن هذه الأسلحة التي حارب بها الجيش ليست فاسدة ولكنها من بقايا الحرب العالمية الثانية، استعان بها الجيش نتيجة تكاتف المعسكر الغربى، ورفضه تصدير الأسلحة للدول التى تحارب إسرائيل، ومنها مصر بالطبع، وحتى الأسلحة التى تم استيرادها، لم تستخدم فى ميدان القتال على الإطلاق، فكان الأمر برمته ما هو إلا عدم استعداد كاف للحرب.

 


 

كذبة احتلال فرنسا

كانت كذبة ألمانية استهدفت الجمهورية الفرنسية في الثلث الأخير من القرن التاسع عشر فبعد ان أعد حاكم المانيا العدة لغزو فرنسا واحتلالها لم يجد الحجة المقنعة لتبرير ذلك العدوان المبيت غير أن يختلق كذبة

وهي عبارة عن برقية مزعومة نشرتها صحيفة ألمانية تقول أن فرنسا توشك أن تنقض عسكريا على بلاده تلك الكذبة ترتب عليها استنفارا وطنيا لألمانيا انتهى عام 1870م بانقضاض عسكري صاعق على فرنسا، كانت نتيجتها احتلال باريس وبرغم ان المانيا استطاعت ان تمرر مشروعها من خلال تلك الكذبة إلا ان التاريخ ومؤرخيه قد كشفوا زيف الحقيقة المتمثلة بان بسمارك اختلق تلك الكذبة بعد ان جهز عدته العسكرية والسياسية والاقتصادية قبل شنه الحرب بسنوات للانقضاض على فرنسا وان فرنسا لم تفكر قط بالعدوان على ألمانيا كما زعمت برقية بسمارك الصحفية-برغم ضخامة قوتها العسكرية والاقتصادية ومساحة مستعمراتها بالعالم-،ليجعل بالتالي من بلده ندا لإنجلترا ليقتسم معها العالم الجديد في ذلك الوقت.

كذبة مهشة ذباب

كانت لملك فرنسا(لوي فيليب)،الذي هاجم الجزائر واحتلها بعد أن استنفر مشاعر الفرنسيين القومية بكذبة تزعم أن حاكم الجزائر ضرب ب(مهشة ذباب)كان يهش بها الذباب قنصل فرنسا هناك، وأن المهانة لا تمحى بغير الثأر العسكري لكرامة فرنسا واحتلال الجزائر، وهذا ما تم بالفعل. فقد أرادت فرنسا ضم الجزائر إلى ترابها الوطني،وأسمتها(فرنسا الإفريقية)،قبل ان تنطلق مقاومة ضارية ضد الغزاة،بقيادة الأمير المجاهد عبدالقادر الجزائري،الذي قاد حرباً ضروسا ضد الفرنسيين منعتهم من احتلال كاملا للأرض الجزائرية طيلة فترة الاحتلال، وطردهم من بلده بعد تضحيات كبيرة.

 

كذبة حرب فيتنام

كانت كذبة أميركية قريبة العهد هدفت إلى احتلال فيتنام الشمالية بسبعينات القرن العشرين بعد أن عممت آلتها الإعلامية والسياسية كذبة شهيرة، ملخصها أن طوربيدات فيتنامية شمالية هاجمت مدمرة أمريكية في احد الخلجان هناك، وبالفعل شنت الحرب على ذلك البلد الصغير المجزئ حينها ،ولكن كانت النتيجة كما نعرفها تورط أمريكي خاسر وهزيمة ماحقة لها.


عائلة القيصر الروسي


إعدام عائلة القيصر الروسي نيكولاس رمانوف الثالث خلال الثورة البلشفية عام 1918، أنتج أكبر سر ولغز في التريخ، فمن بين جثث العائلة الحاكمة، لم يعثر على جثة الإبنة الصغرى في العائلة، أنستازيا، لتبدأ عمليات البحث عن الفتاة، ومع ظهور الكثيرات اللواتي ادعين بأنهن الأميرة المفقودة، إلا أن واحدة لفتت انتباه الكثيرين، إذ أدخلت آنا أندرسون المستشفى عام 1920 بعد دخولها مستشفى للأمراض العقلية إثر محاولتها الإنتحار، وادعت بأنها أنستازيا، ولفتت الأنظار بسبب الشبه الكبير بينها وبين الأميرة المفقودة، وبسبب معرفتها الكبيرة بالحياة داخل القصر الملكي، لكنها التزمت بقصتها بعد شائعات كثيرة بكذبها، حتى خسرت قضية أمام المحكمة، وتبين لاحقا؟ بعد بحوث الحمض النووي بأن جميع أفراد العائلة المالكة أعدموا ولم يتمكن أي منهم من الهروب.

 

صدام حسين يظهر في القمر

أثناء حرب الخليج الثانية عام 1991 بعد اجتياح العراق للكويت ، ظهرت إشاعة قوية بين الشعوب العربية التي أيدت الرئيس الراحل صدام حسين بأنه يظهر في القمر وبدأ الناس يجلسون في الليل ينتظرون ظهور صورته هناك.

 إسلام مايكل جاكسون ورواد الفضاء:

العالم الإسلامي كله احتفل فقد دخل خالد بن الوليد جديد إلى الدين ، لكنه خالد في الغناء واسمه مايكل جاكسون في النهاية نفى الرجل وأكد بأنه يحترم الإسلام لكنه ليس بمسلم.