رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

القاهرة السينمائي يستعد لأكبر مشاركة مصرية في دورته المقبلة

بوابة الوفد الإلكترونية

بدأ العد التنازلي لانطلاق الدورة الـ37 لمهرجان القاهرة السينمائي، التي تقام خلال الفترة من 11 إلى 20 نوفمبر الجاري ، والتي تشهد أكبر مشاركة مصرية بالمهرجان منذ سنوات، حيث يعرض 7 أفلام؛ بينها الفيلمان الروائيان الطويلان "من ضهر راجل" تأليف محمد أمين راضي، وإخراج كريم السبكي ، و"الليلة الكبيرة" تأليف أحمد عبد الله وإخراج سامح عبد العزيز في المسابقة الرسمية.
ويشارك المخرج الشاب كريم شعبان بفيلمه الروائي الطويل الأول "في يوم" في مسابقة "آفاق السينما العربية"، ويقدم من خلاله قصص ستة أشخاص فقدوا الأمل والكرامة والإحساس بالأمان والحياة بأكملها ، كما يعرض في المسابقة نفسها فيلم "الثمن" أحدث تجربة للمخرج هشام العيسوي.
وفي قسم "عروض خاصة" تشارك المخرجة الشابة كوثر يونس بفيلمها التسجيلي الطويل "هدية من الماضي : 20 سبتمبر"، الذي تفاجئ فيه ابنة العشرين والدها في عيد ميلاده الخامس والسبعين بهدية من الماضي ، وفي "أسبوع النقاد الدولي" يشارك المخرج روماني سعد بفيلمه التسجيلي الطويل "توك توك"، الذي يرصد آفاقا مرنة وحيوية لأطفال ثلاث أصبحوا كبارا قبل الأوان ، ولم يعد أمامهم خيار سوى قيادة "التوك توك" لتأمين دخل يساعد عائلاتهم.
أما "مسابقة سينما الغد الدولية" فيقدم المخرج الشاب محمد كريم نفسه من خلال فيلمه الروائي القصير الأول "الزيارة"، الذي كان مشروع تخرجه في مدرسة براغ للأفلام في دولة التشيك ، وأهله للحصول على دبلوم الإخراج السينمائي عام 2014 ، بعد حصوله على بكالوريوس الإنتاج السينمائي من الأكاديمية الدولية لعلوم الإعلام في العام 2008.
وفيلم "الزيارة" كتبت له السيناريو والحوار الكاتبة التركية ياسمين ديميرشي وقام ببطولته الممثل القدير أحمد كمال وشاركه البطولة عاطف يوسف ولبنى ونس ، وتدور أحداثه حول زيارة يقوم بها ابن لأبيه بعد انقطاع دام أعواماً طويلا ، ويصبح السؤال الذي يطرح نفسه :"هل للماضي رأي أقوى أم الحاضر؟".
مشاركة 120 فيلما:
وتشهد الدورة المقبلة للمهرجان عرض 120 فيلما في أقسام متعددة على هامش المهرجان بجانب تكريم عدد من الفنانين الراحلين.
وقالت الدكتورة ماجدة واصف رئيس مهرجان القاهرة السينمائى الدولي ، إن المسابقة الرسمية سيشارك فيها 16 فيلما طويلا من 14 دولة ، ويضم المهرجان عددا من الأقسام منها برنامج "مهرجان المهرجانات" للأفلام التى عرضت فى مهرجانات العالم فى عام 2015 ، وبرنامج حول الأفلام المرممة وذلك لأنها تشكل تاريخ السينما كما سيتم إقامة ندوة حول ترميم الأفلام.
ويمنح المهرجان النجم حسين فهمى والنجمة كلوديا كاردينال جائزة تحمل اسم فاتن حمامة التقديرية لمهرجان القاهرة السينمائى ، وسيقوم الفنان آدم حنين بتصميم تمثال للمكرمين وهى الجائزة التى جاءت بمبادرة من عائلة فاتن حمامة.
وأضافت ماجدة واصف أن المهرجان سيكرم النجوم الراحلين فاتن حمامة وعمر الشريف ونور الشريف إلى جانب

تقديم كتب عنهم باللغتين العربية والإنجليزية ، موضحة أن المهرجان سيمنح جائزة فاتن حمامة للتميز إلى نيللى كريم والمخرجة فرح خان.
واعتبرت أن هذه الدورة مختلفة بكل ما تحمله من تكريمات ورسائل دولية للمجتمع الخارجي ، وسيكون هناك 7 أفلام كارتون يابانية.
وأشارت إلى أن لجنة التحكيم تضم 9 شخصيات ومنهم المنتج بول اويستر ، وليلي مراكشي مخرجة من المغرب ، مروان حامد ، داليا البحيري ، ورادوكا ممثلة هندية ، وبل ايجنسي من فرنسا.
16 فيلما في المسابقة الرسمية:
ومن المقرر أن يشارك في المسابقة الدولية للمهرجان 16 فيلما ، وقسم "عروض خاصة" 20 فيلما ، وقسم "مهرجان المهرجانات" 45 فيلما ، من بينها أفلام حصدت جوائز رفيعة في مهرجانات عالمية كبرى ويعرضها المهرجان خارج المسابقة الدولية ، مثل الفرنسي "ديبان"، الذي نال السعفة الذهبية في مهرجان كان السينمائي الدولي هذا العام ، والروماني "عفارم" الذي حصد مخرجه "رادو جود" جائزة الإخراج في مهرجان برلين 2015 ، والإيطالي "قلوب جائعة"، الذي حصد بطلاه أدم درايفر وألبا روهرواشر جائزتي أحسن ممثل وأحسن ممثلة في مهرجان فينيسيا عام 2014.
وسيعرض أيضا الفيلم التشيكي "رعاية منزلية" والذي منحت بطلته الينا ميهولوفا جائزة أحسن ممثلة في مهرجان كارلو في فارى الدولي في يوليو الماضي ، كما تضم القائمة الفيلم الدنماركي "بريدجند" الذي فازت بطلته هانا موارى بجائزة أحسن ممثلة في مهرجان ترايبيكا الأمريكي في مايو الماضي.
واستطاعت أيضًا إدارة المهرجان الحصول على عرض الفيلم الايطالي "المراعى الخضراء" للمخرج أرمانو أولمى الذي اختاره أعضاء نقابة الصحفيين السينمائيين كأحسن إنتاج إيطالي لعام 2014 ، كما يُعرض المهرجان الفيلم الأرجنتيني "النار" الذي منحت بطلته بيلار جامبوا جائزة أحسن ممثلة في مهرجان "مالاجا" الأسباني ، والفيلم الباكستاني "دوختار"،الذي فاز بجائزة الجمهور في مهرجان "كريتى" الفرنسي.