رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

٣٣% من المصريين يعانون من ارتجاع المرئ.. والتأخر في العلاج يصيب بالأورام

بوابة الوفد الإلكترونية

أكد الدكتور مازن نجا أستاذ أمراض الباطنة بطب قصر العيني، أن أسباب ارتفاع معدلات الإصابة بمرض الارتجاع المريئي خلال الفترة الأخيرة يرجع الى السلوكيات الخاطئة في الطعام وما يصاحبها من تراجع النشاط البدني وتزايد استهلاك الأغذية الغنية بالدهون، إضافة إلي الضغوط النفسية والعصبية.
وقال نجا، خلال مؤتمر "علاجات الارتجاع المريئي.. إفرازات المعدة".الذي عقد اليوم للإعلان عن عقار ياباني جديد يسهم في القضاء على المرض بشكل كبير وهو (ديكسلانسوبرازول).

وأضاف أن معدلات الإصابة بالارتجاع المريئي تتراوح ما بين ٨.٧% إلي ٣٣.١% في مصر والشرق الأوسط، مشيرا إلى أن أمراض الارتجاع المريئي تصيب الفئات العمرية الأكثر من ٥٠ عاما،  مضيفا أن ما بين ٢٥% إلي ٤٠% من الأشخاص الناضجين الذين يتمتعون بصحة جيدة يعانون الارتجاع المريئي مرة في الشهر، و١٤% يعانون

من الحموضة مرة في الأسبوع، و٧% يشعرون بأعراض المرض مرة في اليوم.

بينما أكد، الدكتور إبراهيم مصطفي أستاذ الجهاز الهضمي والكبد بمعهد تيودور بلهارس خلال المؤتمر، أن التأخر في علاج الارتجاع المريئي يتسبب في الإصابة بالأورام، وذلك ما كشفته الدراسات والأبحاث في هذا المجال.

وقد كشفت دراسات أن ما بين ١٩% إلي ٤٤% من المرضي علي مستوي العالم يعانون من أعراض الارتجاع المريئي بشكل مستمر، حيث أن أدوية مضخات البروتين "ppi" المتاحة حاليا لا تساهم في التحكم في أعراض المرض.