عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

تعرف على.. نصائح للتغلب على الصداع أثناء الصيام

الأحساس بالصداع
الأحساس بالصداع

يعاني العديد من الأشخاص من الإحساس بالصداع خلال الأيام الأولى من شهر رمضان، وخاصة تحت ضغط العمل والإرهاق المصاحب بالحر الشديد، إضافة إلى نقص السكر في الدم، ونقص مادة الكافيين، وتغير أنماط النوم والإجهاد من الساعات الطويلة للصيام.

ويقول الدكتور أحمد القرشي استشاري أمراض الباطنة، إن السبب الرئيسى لحدوث نوبات من الصداع في رمضان وأثناء الصيام خصوصا، هو نقص الجلوكوز والسكر بالجسم، ومع الحرارة الشديدة لأشعة الشمس يتسبب ذلك في فقدان الكثير من طاقة الجسم، والمياه المخزنة عن طريق التعرق مما ينتج عنه زغللة وصداع شديدين.

ويوضح، من العادات الخاطئة والتي تؤدي إلى المزيد من الإحساس بالصداع هو أن بعد الإفطار يتناول البعض كميات كبيرة من الطعام مرة واحدة، تؤدي إلى "صدمة" مفاجئة للمعدة بعد ساعات طويلة من الصيام، وينتج عن ذلك أن الجسم يعمل على ضخ كميات هائلة من الدماء للمعدة مما يتسبب في نقصانها في أماكن أخرى فيصاب الإنسان بالصداع أيضا بعد الإفطار.

ويضيف، انسحاب الكافيين من الأسباب الأكثر شيوعا للصداع أثناء الصيام, و يمكن للمرضى أن يتجنبوا الإصابة بالصداع عن طريق الحد من استهلاك الكافيين خلال الأسابيع التي تسبق شهر رمضان و يفضل التقليل من هذه المشروبات المنبه والكافيين قبل الدخول في الصوم بمدة تقدر باسبوعين على الأقل واستبدالها بشاي الأعشاب والشاي الأخضر، مشيراً إلى أن تناول فنجان من القهوة قبل بدء الصوم أي خلال وجبة السحور قد يمنع الأحساس بالصداع في اليوم التالي.

ويتابع، كما إن الجفاف من المسببات القوية للأحساس بالصداع خلال الصيام، لذا لابد من تناول كمية كافية من السوائل قبل بدء الصيام في السحور ووقت

الإفطار، والتي ستساعد في منع الصداع وبعد الأعراض الاخرى كالهبوط المفاجئ.

وينصح، لكى يتغلب الشخص على الصداع أثناء فترة الصيام وبعد الإفطار، يجب أن يقوم أولا بتناول طعام السحور فإن في السحور بركة كما قال النبى الكريم، بالإضافة إلى شرب العصائر والمرطبات والابتعاد عن التدخين وعن المنبهات كالقهوة والشاى.

ويضيف من الوسائل التي تعمل على المحافظة على نسبة السكر في الدم وتجنب الأحساس بالصداع هو تناول ملعقة عسل نحل في السحور لكي يرتفع نسبة السكر بالدم بشكل آمن.

وينصح بتجنب تناول الأطعمة الدسمة والمحفوظة والمقلية في السحور، وتناول الأطعمة المفيدة للمخ مثل اللوز والفستق، والحرص على تناول كميات من الماء باستمرار وممارسة الرياضة، وتدليك الرأس يوميا بعد السحور، لضمان وصول نسبة كبيرة من الدم للمخ، مما يؤدي إلى الحد من الشعور بالصداع.

ويختم، كما يجب الحرص على تناول منتجات الألبان والزبادى المرطب للمعدة، وعدم تناول كميات كبيرة من الطعام مرة واحدة حتى لا تصاب المعدة بأضرار بالغة ويصعب الهضم، والحصول على ساعات نوم كافية لتجنب الشعور بالإرهاق، ومحاولة إيجاد وقت للراحة والاسترخاء.