عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

وزيرة التعاون الدولي: 650 ألف دولار لدعم منتدى "أفريقيا 2016"

بوابة الوفد الإلكترونية

أكدت الدكتورة سحر نصر وزيرة التعاون الدولي، أن الوزارة وفرت منحة من بنك التنمية الأفريقي بمبلغ 650 ألف دولار لدعم أعمال منتدى "أفريقيا 2016" الذي تنظمه مصر بالتعاون مع منظمة الكوميسا بمدينة شرم الشيخ، والذى يعقد على مدار يومي 20 و21 فبراير الجارى، بمشاركة نحو 1500 شخص.

 

ويعد المنتدي ذا طابع خاص، حيث سيجمع عددًا من رؤساء وقيادات أفريقية ورجال أعمال، لبحث سبل التعاون والتكامل بين الدول الأفريقية والتباحث بشأن الفرص الاستثمارية المتاحة في القارة الأفريقية.

 

وأشارت إلى أن وزارة التعاون الدولي بدأت بالفعل التنسيق مع المؤسسات التمويلية المختلفة مثل البنك الدولي والبنك الافريقي، والبنك الإسلامي للتنمية لتعبئة الموارد المالية اللازمة والمساعدات الفنية لمشروعات التكامل الإقليمي الهامة مثل المشروعات المتعلقة بمبادرة الرئيس/ عبد الفتاح السيسي التي أعلن عنها في قمة المناخ للطاقة المتجددة بأفريقيا ومشروع الربط بين القاهرة وكيب تاون الذي يربط بين مصر وجنوب افريقيا (محور القاهرة – كيب تاون)، والذي سوف يساهم في فتح افاق تعاون جديدة وتوفير فرص استثمارية تسهم في تحقيق تعاون دول الجنوب – الجنوب.

 

وأوضحت أن الوزارة تعمل على صياغة عدد من المبادرات التكاملية التي يتم من خلالها تمويل مشروعات اقليمية في مجال النقل والطاقة

وتكنولوجيا الاتصالات في القارة الافريقية، مشددة على أن الوزارة وضعت استراتيجية واضحة لتحقيق التكامل الإقليمي لأن التكامل لا يمكن أن يقتصر على التجارة أو الاستثمار فقط، بل الدور الأكبر والأهم هو أنه يساعد الدول على تجاوز التحديات التي تواجهها.

 

وأشارت نصر إلى الجهود المصرية المبذولة لدفع مسيرة التنمية في أفريقيا وتعزيز الشراكات الاقتصادية بين دولها وتحقيق التكامل الإقليمي، حيث يهدف المنتدى لبناء شراكات بين الحكومات الأفريقية وشركاء التنمية الدوليين، خاصة في ضوء تزايد الاهتمام الدولي بالاقتصاد الأفريقي بعدما تعدى الناتج المحلي الإجمالي للقارة حاجز الـ 2 تريليون دولار.

 

وأضافت أنه من المنتظر أن تتحدث فى الجلسة الختامية بالمنتدى تحت عنوان  "نماذج الشراكة الجديدة لرؤى النمو بأفريقيا"، كما من المنتظر أن تعقد عدد من اللقاءات الثنائية مع عدد من المؤسسات الدولية والإقليمية.